2017-12-18

التأسيس :
وقد أنشئ قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية، كما كان يسمى في السابق، سنة 2004 ليشكل إحدى فروع برامج الدراسات العليا داخل مدرسة العلوم التطبيقية والهندسية. وأستهل القسم نشاطه مع بداية فصل الربيع من نفس السنة حيث قبل به حوالي ثلاثون طالبا موزعين على شعبتي القوى الميكانيكية والإنتاج. وعند بداية فصل الخريف من سنة 2008 انضم إلى القسم شعبتي الطاقة البديلة وتحلية المياه واللتان كانتا تحت مظلة قسم مستقل سمى باسم الشعبتين (قسم الطاقة البديلة وتحلية المياه) أنشئ سنة 2006. وبعد دمج القسمين في قسم واحد تحت اسم الهندسة الميكانيكية والطاقات، تجاوز عدد الطلبة ثلاثمائة طالب.

رؤيـة الـقســم :
نتوق لأن نكون قسماً مميزاً محليا ودولياً من ناحية التدريس والبحث والتطوير والعلاقة المميزة مع المجتمع الصناعي. كما نعمل على تطوير مناهجناً بحيث تشمل تخصصات حديثة فى مجالات الهندسة الميكانيكية والطاقات.

رسالة القسم :
يسعى القسم إلى أعداد كفاءات ومهارات متخصصة في كافة مجالات الهندسة الميكانيكية والطاقات المختلفة وذلك بإتباع المنهج الإبداعي الذي يعتمد على تدريب الطالب على إتباع أسلوب التفكير العلمي والتحليل واكتساب مهارة التعلم الذاتي لمعاونته في استخدام العلوم الهندسية لحل المشكلات العلمية و العملية.

أهداف القسم :
لقسم الهندسة الميكانيكية والطاقات مجموعة من الأهداف ومن بينها:-

  1. ترسيخ قاعدة البحث العلمي وإعداد متخصصين في مجال الهندسة الميكانيكية والطاقات .
  2. تنمية روح البحث العلمي لدى طلاب القسم وتدريبهم على أساليب ومناهج البحث العلمي الحديث في مجال الهندسة الميكانيكية والطاقات.
  3. تقديم المعرفة في المجالات ذات العلاقة العلمية بما يساهم في خدمة المجتمع و تطوره وتنمية قدراته.
  4. تبنى المؤتمرات العلمية والحلقات الدراسية التي يمكن أن تسهم في تطوير الأساليب والمناهج المعتمدة في المجالات الحياتية كافة.
  5. إعداد كوادر مؤهلة للقيام بالتدريس بالجامعات والمعاهد العليا.
  6. تزويد القطاعات الخدمية والإنتاجية بكفاءات عالية التأهيل للرفع من مستوى خدماتها للمجتمع.
  7. الإبداع في تطبيق المعارف المكتسبة وتقديم الحلول الخلاقة للمشاكل المختلفة في مجال الهندسة الميكانيكية والطاقات.
  8. التحلي بأخلاقيات المهنة وتحمل المسؤوليات تجاه البيئة والمجتمع.

لغة التدريس بالقسم
تعتمد اللغة الإنجليزية لغة أساسية بالقسم ويجوز بقرار من المجلس العلمي بناء على طلب من أستاذ المقرر أن تكون الدراسة لمقرر أو لعدة مقررات أو البحث باللغة العربية.

ويضم قسم الهندسة الميكانيكية والطاقات الآن خمسة شعب فقط هي:-

  • شعبة الهندسية الصناعية والإنتاج.
  • شعبة القدرة الحرارية.
  • شعبة هندسة المواد.
  • شعبة الطاقة البديلة.
  • شعبة تحلية المياه.