التعريف بالمدرسة

تمنح مدرسة الإعلام والفنون بالدرجات العلمية التالية :

  • دبلوم الدراسات العليا .
  • درجة الإجازة العالية ( الماجستير )
  • درجة الإجازة الدقيقة ( الدكتوراه )
  • الدكتوراه الفخرية .

وتعتبر «مدرسة الإعلام والفنون» مؤسسة تعليمية ثقافية وبيئة أكاديمية، مـا فوق جامعية، للبحث والدراسة العلمية العالية والجادة والأصيلة المستوى. تأسست خريف 2004، وكانت البداية بافتتاح قسم الفنون والإعلام خريف 2001، يتبع مدرسة العلوم الإنسانية، وبعد ذلك تم فصل الفنون عن الإعلام في 2002، وفي 2004 صدر قرار مدير عام الأكاديمية بإنشاء مدرسة الإعلام والفنون التي ضمت الأقسام الاتية:
1) الإعلام
2) والفنون التشكيلية
3) والفنون الدرامية
4) والآثار.

 

مدة الدراسة في المدرسة، ” ثلاثة فصول” يقوم خلالها الدارس بمتابعة الدراسة النظرية والعملية، والمشاركة في حلقات البحث، والانخراط في ورش العمل، وذلك تعزيزاً لروح البحث ومنهجيته. ويتحصل الدارس بعد الانتهاء من الدراسة بنجاح على ” دبلوم الدراسات العليا” في أحد التخصصات المذكورة في الأقسام الدراسية، ويمكن للدارس مواصلة دراسته للحصول على درجة (الماجستير) بعد أن يتقدم بمشروع رسالة بحث شريطة أن يكون قد تحصل على” دبلوم الدراسات العليا” بتقدير عام جيد جداً (B-3) فما فوق،أو باختيار المسار الثاني المتمثل في دراسة (5 مقررات) إضافية، وبعد حصوله على درجة الماجستير بتقدير جيد جداً فما فوق يحق له التقدم لدراسة الدكتوراه.

وتمنح درجة الإجازة العالية(الماجستير) في مجال التخصص وفقاً لبرنامج دراسي بما يعادل (36) وحدة دراسية على الأقل حسب الآتي:

اجتياز الطالب لامتحانات جميع المقررات الدراسية المتضمنة في البرنامج الخاص بالمدرسة بما يعادل(30) وحدة دراسية.

إعداد ومناقشة الرسالة هو بما يعادل (6) وحدات دراسية.

اخيتار المسار الثاني بدلا من إعداد  الرسالة ( مقررات) يتمثل في دراسة

(5 مقررات)اضافية .

-تمنح الإجازة العالية لماجستير فى مجال التخصص وفق برنامج دراسي بما يعادل 45 وحدة دراسية .

شروط القبول والتسجيل:

برنامج الإجازة العالية (الماجستير)

يشترط  في المتقدم للدراسة  بمدرسة الإعلام والفنون لنيل درجتي الإجازة العالية أو الدقيقة بالإضافة إلى الشروط التي تحددها الأكاديمية ما يلي:

أولاً :-

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الجامعية الأولى ( بكالوريوس ) من إحدى الجامعات المعترف بها في التخصص المتقدم اليه الطالب.
  2. أن يجتاز امتحان القبول بنجاح.
  3. يمكن قبول طلاب المعاهد العليا بالدراسة في الأقسام المناظرة شريطة دراستهم لمواد استدراكية يحددها القسم المختص.
  4. فتح باب القبول للعاملين في مجال الإعلام والحاصلين على الدرجة الجامعية في تخصصات غير إعلامية بدراسة مواد استدركيه (تأهيلية) لتأهيلهم للانخراط في الدراسات العليا في الإعلام، بعد تحديد المقررات المطلوبة منهم بناءا على رأي المجلس العلمي للقسم علماً أن تمنح لهم درجة الدبلوم في الإعلام فقط.

 

  1. يشترط في المتقدم للحصول على درجة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه) أن يكون حاصلاً على درجة الإجازة العالية (الماجستير) من إحدى الجامعات أو الكليات المعترف بها وفق البرنامج التالي:

 

برنامج الإجازة الدقيقة (الدكتوراه)

1- تمنح إجازة الإجازة الدقيقة بالأكاديمية وفقاً للآتي:

– اجتياز المقررات الدراسية بحيث لا يقل عدد وحداتها الدراسية المعتمدة عن (18) وحدة دراسية وامتحان شامل، وبحث مبتكر يقبله المجلس العلمي ولجنة المناقشة ويشترط فيه أن يكون قد أضاف شيئاً جديداً في مجال التخصص، وفقا للقواعد المنصوص عليها بلائحة الدراسات العليا بالجامعات الليبية.

2- يكون الحد الأدنى للمدة اللازمة لمتطلبات درجة التخصص الدقيق ستة وثلاثون شهراً ويكون الحد الأقصى(60) ثمانية وأربعون شهراً متصلاً ابتداء من قيد الطالب في برنامج إعداد الإجازة.

 

3- يجوز بقرار من المجلس العلمي بالأكاديمية منح الطالب مدة إضافية لا تتجاوز ستة أشهر.

4- يلتزم الأستاذ المشرف بتقديم تقارير فصلية عن تقدم الطالب في بحثه إلى رئيس القسم المختص الذي يقوم بدوره بإحالة نسخة لعميد المدرسة.

5- تشكل لجنة  للمناقشة من ثلاثة أعضاء على الأقل من حملة الإجازة الدقيقة وبدرجة أستاذ مشارك من بينهم الأستاذ المشرف وأحدهم من خارج الأكاديمية ويتم اختيارهم من قبل المجلس العلمي  بالمدرسة بناء على اقتراح من القسم المختص ويصدر قرار بتشكيل اللجنة من رئيس الأكاديمية أو وكيل الأكاديمية للشؤن العلمية.

6- تتم مناقشة الرسالة أو الأطروحة في جلسة علنية مفتوحة وبحضور جميع أعضاء اللجنة ويؤخذ القرار بالأغلبية، وللجنة أن تبدي في قرارها أية اعتراضات أو تحفظات أو أن تشترط استكمال بعض النواقص أو إجراء بعض التعديلات على أن تقدم اللجنة قرارها لعميد المدرسة خلال أسبوع من تاريخ المناقشة، وكذلك لها الحق في حالة إجازة الأطروحة دون ملاحظات أن توحى اللجنة بطباعتها على نفقة  الأكاديمية.

7- يتولى الأستاذ المشرف متابعة الطالب في تنفيذ ما طلب منه من تعديلات ولا يجوز اعتماد الرسالة إلا بعد الانتهاء من ذلك، على أن يوافي الأستاذ المشرف رئيس القسم المختص بتقرير عن ذلك مرفقاً بالتعديلات بعد عرضه على لجنة المناقشة لاعتماده.

8- إذا أخفق الطالب في المناقشة عليه أن يتقدم لمناقشتها من جديد بعد إجراء التعديلات التي توصي بها اللجنة خلال مدة ستة أشهر على الأقل و إذا أخفق بعد ذلك يفصل من المدرسة.

لغة التدريس:

تعتمد اللغة العربية لغة أساسية بالمدرسة ويجوز بقرار من مجلس المدرسة بناءً على توصية من مجلس القسم أن تكون الدراسة لمقرر واحد أو لعدة مقررات أو إجراء البحث باللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى بعد موافقة المجلس العلمي للقسم.

رؤية المدرسة :
تتطلع مدرسة الإعلام والفنون لتكوين رؤية مستقبلية واعدة من خلال مخرجاتها المتمثلة في إعداد خريجين تتوفر فيهم القدرة على المنافسة للعمل في المؤسسات البحثية الإعلامية والفنية على المستويين المحلي والعالمي .

رسالة المدرسة :
تسعى مدرسة الإعلام والفنون إلى تحقيق مجموعة من الإنجازات تسهم في تنمية وإعداد الأطر العلمية من حملة المؤهلات الجامعية والعليا من المؤسسات العامة والخاصة لتفي باحتياجات المؤسسات البحثية والتعليمية الإعلامية والفنية الأثرية.

أهداف المدرسة:
تسعى المدرسة من خلال برامجها الدراسية إلى تحقيق الآتي:
1. ترسيخ قاعدة البحث العلمي وأهدافه وإعداد متخصصين من مستوى عال في مجال تخصصات الإعلام والفنون والأثار.
2. تنمية روح البحث والدراسة لدى طلاب الدراسات العليا وتدريبهم على أساليب ومنهجية البحث العلمي.
3. تقديم المعرفة الإنسانية في المجالات العلمية التخصصية للمدرسة، لخدمة المجتمع المدني والمساهمة في تطوير وتحديث وتنمية قدراته.
4. دراسة المشكلات والقضايا ذات الأبعاد المحلية، والعربية والعالمية في مجالات الأثار والفنون والإعلام بما يساهم في تقديم الحلول الناجحة لها.
5. تزويد المؤسسات الإعلامية والفنية بكفاءات عالية التأهيل للرفع من مستوى أدائها.
6. تشجيع الأساتذة والطلاب على التأليف والترجمة وإجراء الدراسات والأبحاث حول قضايا الإعلام والفنون والأثار المحلية والعربية والعالمية .