أهداف القسم:

يسعى القسم إلى تحقيق جملة من الأهداف يمكن إيجازها في التالي:

1- التعريف بأحدث التطورات، والتقنيات، والنظريات في مجال الإعلام.

2- عقد ندوات إعلامية في مجال الإدارة والاستشارة للمؤسسات الإعلامية .

3- إعداد وتأهيل قدرات علمية في مجال البحوث الإعلامية.

4- إعداد متخصصين أكاديميين واستشاريين في مجالات الإعلام المختلفة.

5- تشجيع الأساتذة والطلاب على التأليف والترجمة وإجراء الدراسات والأبحاث حول قضايا الإعلام المحلية والعربية والعالمية .

  1. المساهمة في حل قضايا المجتمعالمقررات الدراسية :

    يدرس الطالب عشر مواد بواقع ثلاث وحدات لكل مقرر دراسي .

     

    الفصل الأول

    1. 1. مناهج البحث العلمي.
    2. وسائل وتقنيات الاتصال.

     

     الفصل الثاني

    1- النقد والتحليل.

    2- العلاقات العامة والإعلان .

    3- الإعلام المتخصص.

    4- الإعلام الدولي.

     

    الفصل الثالث

    1- نظريات وقضايا إعلامية.

    2- تطبيقات في التحرير الإعلامي.

    3- الرأي العام .

    4- الإحصاء وتحليل البيانات.

     

    1- وسائل وتقنيات الاتصال 503 com     

    تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بماهية الاتصال، و نظرياته، ومراحل تطوره وأهمية ذلك في المجالات المختلفة. وتتضمن مفردات المادة:

    مفهوم الاتصال ومستوياتـه، مراحل تطور الاتصال ونظرياته، مظاهر الهيمنة على وسائل الاتصال، عولمة الاتصال، وسائـل الاتصال الجماهيـري المسمـوعة والمرئية والمقروءة وخصائـــص كـل منها، مناقشة القضايا الهامة في الاتصال مثل – الحق في الاتصال، الاتصال في اتجاه واحد، الهيمنة الدولية على وسائل الاتصال،عولمة الاتصال.

     

    2- مناهج البحث العلمي HRM 601

    تهدف هذه المادة إلى تكوين مفهوم صحيح للبحث العلمي، والتعرف على أنواع البحوث العلمية، والأساليب والقواعد المعتمدة في كتابة التقارير وورقات العمل والبحوث العلمية المختلفة الخاصة بمجال الإعلام والمشكلات التي تواجهه، والتعرف على البحوث ومجالاتها،  كبحوث الجمهور، وأسلوب تحليل المضمون، ودراسة القائم بالاتصال.

    3- النقد والتحليل 502   ” com

    تهدف هذه المادة إلى توسيع مدارك الطالب التحليلية للخطاب الإعلامي، وتحديد معايير القراءة النقدية للعمل الإعلامي(المضمون والشكل). ولتحقيق ذلك يجري:

    تفعيل القدرة على تحليل الأعمال الإبداعية، وتطبيق المعايير النقدية في تقييم الإنتاج الفني، وتحديد مؤشرات التمييز والقصور في هذا الإنتاج، والتعريف بعملية الإبداع  دوافعها، وخصائصها العقلية، والحسية.وتتم متابعة ذلك من خلال الإبداعات: المقروءة  المرئية، والمسموعة وكذلك دراسة المناهج النقدية المعروفة والمدارس الكبرى في النقد الأدبي والفني.

     

    4- الإعلام الدولي 505   ” com

    من أهداف تدريس هذه المادة توسيع دائرة المعرفة العلمية لدى الطالب عن الإعلام الدولي، وتزويده بمعلومات أساسية عن النظم الإعلامية في العالم بصفة عامة والمشاكل التي تواجه الإعلام في العالم الثالث بصفة خاصة كعجزه عن منافسة التدفق المعلوماتي والإخباري القادم من الشمال. وكذلك إحاطة الطالب بمظاهر التبعية الإعلامية، والآثار الايجابية والسلبية لثورة المعلومات، ومرتكزات النظام الإعلامي الجديد، وصولاً إلى موضوع عولمة الإعلام. وتتضمن مفردات المادة:

    مفهوم الإعلام الدولي ومراحل تطوره،البث المباشر للقنوات الفضائية، الأقمار الصناعية والإذاعات الموجهة،عولمة الإعلام، الهيمنة على تدفق الأخبار والمعلومات، احتكار تقنيات الاتصال.

     

    5- الإعلام المتخصص 513   ” com

    تهدف هذه المادة إلي التعريف بماهية الإعلام المتخصص من حيث الوسائل المضامين المختلفة ، وذلك مواكبة للتحولات العلمية الهائلة التي تتجه نحو التخصص فىي كافة مجالات الحياة .

    وتتضمن مقرارات مادة الإعلان المتخصص :

    -مفهوم الإعلام المتخصص _ وسائل الإعلام المتخصص – مجالات الإعلام المتخصص – متطلبات الإعلام المتخصص – عوامل نشأة وتطور الإعلام المتخصص – نماذج من الإعلام المتخصص .

     

    6- العلاقات العامة والإعلان 506   ” com

    تهدف هذه المادة إلى التعريف بالعلاقات العامة وتاريخها، والتمييز بين العلاقات العامة والإعلام والدعاية والإعلان والية عملها وكيفية الارتقاء بهذا العلم وتطبيقه محليا والاستفادة من تجارب الاخرين :

    * تخطيط وتقييم برامج العلاقات العامة.

    * العلاقات العامة والمجتمع.

    * التميز بين الاتصال الشخصي والجماهيري والتسويقي.

    * التعريف بالإعلان وتاريخه.

    * التعرف على وسائل الاعلان المختلفة .

    * المفاهيم السلوكية المرتبطة بالنشاط الإعلاني .

    * النشاط الإعلاني والصورة الذهنية.

    * تخطيط وتصميم وتنفيذ الرسالة الإعلانية.

    * تخطيط وتقييم الحملات الإعلانية.

    7- الإحصاء “504   “com

    الهدف من هذه المادة هو تعريف الطالب بالأسس العامة للإحصاء، واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث بالتطبيق في مجال الإعلام ، وتشمل مفردات المادة :

    مفهوم الإحصاء، وعلاقته بالعلوم الأخرى.تبويب البيانات جدولياً وبيانياً .استخدام بعض المقاييس الإحصائية مثل: مقاييس النزعة المركزية،مقاييس التشتت ،وبعض المقاييس ذات العلاقة. القيم المعيارية الارتباط والانحدار مع ربط هذه المحتويات بتخصص الإعلام.

    8- الرأي العام 514   ” com

    تهدف هذه المادة إلى التعريف بظاهرة الرأي العام وابعادها من الناحية النظرية والتطبيقية الإشكاليات المنهجية ، وبالخطوات الأساسية في البحث العلمي لهذا العلم  ومناقشة مفاهيم وطرق قياسه كالمشكلة والفروض والتعريفات الإجرائية ، ووسائل جمع البيانات…. الخ، حيث يكلف كل طالب بقراءة نقدية لبحث أو كتاب في مجال بحوث الرأي العام وتقديم تقييم له ومناقشة ذلك في قاعة الدرس، واجراء دراسات مسحية للجمهور ووسائل الإعلام جماعية وفردية للطلاب.

     

    9- تطبيقات في التحرير الإعلامي” 509   ” com

    تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالقواعد التي ترتبط بالتحرير الإعلامي والعمل على تطبيقها بشكل عملي في أشكال التحرير الثلاثة المقروء والمسموع والمرئي – وتطوير مهارات الطلبة وقدراتهم بما يؤهلهم لدخول ميدان العمل الإعلامي، وتتضمن مفردات المادة تطبيقات عملية في مختلف فنون التحرير الإعلامي مع تقديم مادة نظرية مكثفة عن فنون التحرير الإعلامي المختلفة تتضمن الموضوعية في التحرير الإعلامي وشروط تحرير الخبر والمقابلة والمقال والتحقيق والتقرير.

     

     

    10- نظريات وقضايا إعلامية  508   ” com

    تهدف هذه المادة إلى تفسير العلاقات بين النظريات العلمية في مجال الإعلام والقضايا المجتمعية، إضافة إلى تبيان الأسس المنهجية لبناء النظريات العلمية وعلاقة تلك النظريات بعضها بالبعض الآخر من جهة، وعلاقتها بالبحث العلمي من جهة ثانية، وذلك بغرض تكوين رؤية شاملة حول الدور الذي تلعبه النظريات العلمية في المجالات التخطيطية والتنفيذية للإعلام، بشكل يساعد على إيجاد أفضل حلول ممكنة للمشكلات الإعلامية في ضوء المعرفة العلمية والمنهج العلمي

     

     

     

    • بعد اجتياز المقررات الدراسية بمعدل عام لايقل عن جيد جدا 3 يتعين على الطالب اختيار احد المسارين:-

    أ-ويعد الطالب بحثه يعدل 6 ساعات دراسية حيث يقوم الطالب بإعداد خطة بحيث تقبل في المجلس العلمي ويعين له مشرف ويصدر له قرار من عميد المدرسة، وعلى الطالب استكمال رسالته في فترة زمنية محدده كما ينص عليها القرار.

    ب– المسار الثاني مواد بدل رسالة ويتعين على الطالب دراسة 5 مقرارات ، موزعة على فصلين ، والمقرارات            هي :

    • الإعلام التربوي (COM 518)

    يهدف المقرر إلي تعريف الدارس بمفهوم الإعلان التربوي ونشأته وتطوره وأبراز أوجه الشبة والأختلاف بين العملية التعليمية التقليدية والتعليم عبر وسائل الإعلام والوقوف على دور الصحافة والأذاعة المدرسين في دعم العملية التعليمية .

     

    • إدارة المؤسسات الإعلامية (COM 516 )

    يهدف المقرر إلي تعريف الطالب بمفهوم إدارة المؤسسات الإعلامية وأنواعها وتوسيع فهم الطالب لمفهوم الادارة بصفة عامة والوقوف على التطورات الحديثة في إدارة المؤسسات الإعلامية والإعلام باهم مجرياتها .

     

    • الإعـــــــــــــــــــــــــلان (COM 515 )

    يهدف هذا المقرر إلي تعريف الطالب بمفهوم وأهمية الإعلان وضرورته في المجتمع المعاصر والتعريف من خصائص وسائل الإعلان المختلفة وإخلاقياتها .

     

    • التخطيط الإعلامي ( COM 517)

    يهدف هذا المقرر الي تعريف الطلاب بمفاهيم التخطيط العام والإعلامي والتصرف على أسس التخطيط الإعلامي ونظرياته وكيفية الإعلام في تنمية المجتمع ومواجهه أزماته .

    5  الإعلام الليبي ( COM 519)

    يهدف هذا المقرر إلي تعريف الطالب بتاريخ نشأة وتطور وسائل الإعلام في ليبيا في المراحل التاريخية والسياسية  المختلفة التي شهدتها البلاد والوقوف على السياسات الإعلامية المتبعة في ليبيا في كل مرحلة من المراحل .

    ثانيا َ/ مرحلة الدكتوراه

    يدرس الطالب بمرحلة الدكتوراه قبل التسجيل لأطروحته ست مواد دراسية ، ثم يجرى له امتحان شامل شفهي وتحريري بعد اجتيازه للمواد ، حيث يشتمل هذا الامتحان على عدة محاور وفق المواد التي تمت دراستها يوضع في كل محور سؤال وفي حالة اجتياز الطالب للأمتحان الشامل يقوم بتقديم مقترح لموضوع تسجيل الأطروحةٍ وبعد أجازة المجلس العلمي للقسم للمقترح يقوم الطالب بإعداد خطة متكاملة ويكلف مشرف بمتابعته وبعد الأنتهاء من الخطة بعقد مجلس سيمنار يحضره كل أساتذة القسم ، يقوم الطالب على آثره بعرض خطته والدفاع عنها ويعدها ويقوم بالتعديلات المطلوبة ، ثم تعرض الخطة في شكلها النهائي على المجلس العلمي للقسم وفي حالة إجازتها يصدر للطالب قرار ويحدد له مشرف ويتطلب مناقشته للرسالة مرور سنتين على الأقل من تاريخ صدور قرار الإشراف .

     

    المقررات الدراسية في مرحلة الإجازة الدقيقة “الدكتوراه”

    يدرس الطالب المقررات على فصلين دراسيين، بمعدل 3ساعات لكل مقرر دراسي:

    الفصل الأول ويتضمن المواد التالية:

    • أقتصاديات الإعلام ““Com720

    وتهدف هذه المادة إلى التعريف بمفهوم اقتتصاديات الإعلام، ومختلف انواع ملكية وسائل الإعلام وتحديد المعايير التي تحكم اقتصاديات الإعلام.

     

    • تشريعات إعلامية” “Com730

    ويهدف هذا المقرر إلى إدراك الطالب لمفهوم تشريعات الإعلام، والحريات العامة وحرية الرأي والتعبير، وفقا للقوانين العربية والدولية، وكذلك الإطلاع على بعض النماذج للتشريعات الإعلامية لبعض الدول وطنيا وأقليميا ودوليا، وأخيرا الإلمام بالتشريعات الإعلامية وتأثيها المباشر على العملية الإعلامية.

     

    3.الإعلام الالكتروني” “Com710

    تهدف هذه المادة إلى إطلاع الطلاب على واقع الإعلام الالكتروني، والبحث فيما تقدمه شبكة المعلومات الدولية من تطور هائل في هذا المجال وربطه بالواقع العام للإعلام والتغيرات التي شهدها .

    الفصـــــــــــل الثـــــــــاني

    4.الإعلام العربيcom713

    يهدف هذا المقرر إلى دراسة واقع الإعلام العربي، والتعرف على اتجاهاته وظروفه وامكانياته، وتتبع مراحل تطوره، حيث يدرس الطلبة المؤسسات الإعلامية العربية المشتركة وواقع الإعلام في الاقطار العربية ومشاكل الإعلام العربي الخارجي وقضايا التدفق في الأخبار والمعلومات وعلاقة ذلك بمنظمة اليونسكو والجهود الفردية على مستوى الحكومات العربية .

     

    5.قضايا إعلامية معاصرة com712.

    تهدف هذه المادة إلي التعريف  بأهم القضايا الإعلامية التي تركز عليها وسائل الإعلام، واكساب الطالب القدرة على تحليل وربط القضايا المطروحة بالاحداث السياسية محلياً وعربياً ودولياً.

    ذلك مشاكل البث الفضائي،والعولمة وقضايا الإعلام واحتكار وسائل الإتصال من بعض الدول…الخ.

     

    6.علم النفس الإعلاميcom711

    ويهدف هذا المقرر إلى ربط الإعلام بعلم النفس، وتأثير ذلك على المرسل والمتلقي من خلال دراسة عدة محاور مثبتة في استمارة المعايير والمتطلبات الأكاديمية للمقرر الدراسي.