يأتي تأسيس قسم للدراسات العليا في مجال الفنون التشكيلية بالأكاديمية ضمن التطور الاجتماعي والاقتصادي والتعليمي والفني الذي يعيشه المجتمع العربي الليبي من جهة والتحولات العلمية والتقنية التي تحدث على المستوى العالمي من جهة أخرى ولما يمثله قطاع الفنون التشكيلية من دور حضاري عظيم في المساهمة الفعالة فـي نهضـة وتقـــدم ورقي البلاد من خلال تأصيل التراث وحمايته والحفاظ على هوية الأمـــــــة، وفتح المجال أمام المبدعين لخوض التجارب البحثية العلمية منها والعملية بفكر واع وثقافــة أصيلة لتحقيق الغايات المنشودة والأهداف المرجوة.وتم تأسيس هذا القسم مع بداية فصل الربيع من العام 2001ف.

يتطلع قسم الفنون التشكيلية إلى تركيز المعرفة والنظريات الفنية لدى الدارسين بالمجتمع ، لجعل الفن وسيلة لتحقيق الاحتياجات الثقافية بالمجتمع الليبي ، لتكوين مبدعين قادرين على نشر القيم الجمالية بالمجتمع .

تتمثل رسالة قسم الفنون التشكيلية في لترسيخ وتحقيق الطابع الفني الخاص بالمنطقة من خلال تأهيل كوادر فنية وعلمية هدفها لرفع مستوى التذوق البصري للفنون الجميلة والتطبيقية لدى أفراد المجتمع.

يمكن اجمال أهداف القسم في الآتي:

  1. إرساء قاعدة البحث العلمي المستمر في الفنون التشكيلية بما يخدم الأهداف العامة للمجتمع العربي الليبي المسلم.
  2. الدفع بحركة الفن التشكيلي الإبداعية والمساهمة في احياء التراث وتطويرها.
  3. تقديم الاستشارات اللازمة للمجتمع في مجال الفنون .
  4. تشجيع التأليف والترجمة في المجال الفني التشكيلي.
  5. توثيق العلاقات والروابط العلمية والمهنية مع المؤسسات المناظرة داخل وخارج البلاد.
  6. المقررات الدراسية :
    1. مناهج وطرق البحث العلمي.ART 601
    2. عناصر التشكيل الفني(نظري + عملي).ART 500
    3. الإحصاء. COM 504
    4. الفن والمجتمع.ART 505
    5. دراسات ميدانية. ART 501
    6. علم الجمال والنقد.ART 504
    7. الفن الأفريقي (نظري + عملي).ART 506
    8. نظريات وقضايا الفن. ART 503
    9. ورشة العمل الفني(عملي ونظري).ART 502
    10. التصميم الطباعي( عملي ونظري). ART 509

     

        -أولا َ/ برنامج الإجازة العالية (ماجستير)

     

    عناصر التشكيل الفني( Art 500)

    تعريف الطالب بالعناصر المستخدمة في عملية التصميم والتشكيل الفني برؤى مبتكرة ومتقدمة تهدف إلى معرفة أسس التصميم والقواعد وعلاقتها بالأساليب المختلفة في التعبير الفني من خلال توظيف تلك العناصر والأسس في تكوين تكوين جيد .

    دراسات ميدانية (Art 501)

    التعرف بالبحث والتنقيب عن بعض الفنون التي لم تحظ بنصيب وافر من البحث والدراسة في المعاهد والكليات والاستفادة من قيمها الفنية ، وتحليل عناصرها وتدوين خصوصياتها وجذورها التاريخية وتأسيس قاعدة بيانات خاصة بها ، والتعرف على مدى تأثر هذه الفنون بالثقافات الخارجية وكيفية المحافظة على أصالتها .

     

     

    ورشة العمل الفني( Art 502)

    تدريب الطلاب على إعداد مشاريع فنية والتعرف على تقنيات عملية ونظرية مبتكرة في الفنون التشكيلية بإقامة نشاط فني ، وكذلك تقديم الخبرات العملية وتبادلها بين الطلاب .

     

    نظريات وقضايا الفن (Art 503)

    تسعى هذه المادة إلى دراسة النظريات الفنية التي فسرت مضمون العمل الفني وعملية الإبداع وعلاقة الفنان بها ، ابتداءً من النظريات النفسية المتعلقة بذات الفنان المبدع إلى النظريات التي ارتبطت ببنية العمل ذاته مما يساعد على إثراء الخبرة الفنية لدى الفنان ليتواصل بفاعلية مع جمهوره المتلقي .

     

    علم الجمال والنقد (Art 504)

    مادة علم الجمال تهتم بمسيرة علم الجمال ونظرياته الفلسفية بدءً من الفلسفة الجمالية الكلاسيكية اليونانية وحتى العصور الوسطى ثم الانطلاقة الأولى لمصطلح علم الجمال الاستطيقيا (Aesthetics) وتبلورها مع الفلاسفة الرواد : هيوم ، باركلي ، لوك، كانط، هيجل، وشبنهاو ، وغيرهم والتركيز على فلاسفة العرب والمسلمين بالخصوص .

     

    الفن والمجتمع (Art 505)

    مسح عام للتعبير الإبداعي في مجالات الفنون بشكل عام والفنون التشكيلية بوجه خاص، وعلاقة ذلك بثقافة المجتمع من عادات ومعتقدات ونواحي اقتصادية وسياسية، والتوصل لفهم ذلك من خلال إجراء دراسات في التعبير الفني في سياق اجتماعي متكامل.

    الفن الأفريقي (Art 506)

    دراسة تاريخية وفنية جمالية تحليلية للفنون في جنوب الصحراء الكبرى للقارة الأفريقية وتطورها وعلاقتها بالثقافة السائدة من عادات ومعتقدات دينية وسحرية عن القبائل والشعوب المتواجدة في هذه المناطق وتأثير هذه الفنون على الفن الحديث والمعاصر .

     

    التصميم الطباعي (Art 509)

    التصميم الطباعي مادة تهتم بكيفية استخدام الحاسوب في التصميم الفني ومعالجة الصور الفنية ، ويعمل الطلاب على حل المعضلات البصرية التشكيلية بواسطة برامج الحاسوب الأساسية مثل ( فوتوشوب).وكذلك تصميم الطوابع والمطويات الإعلامية وتصميم الإعلانات المختلفة بشكل فني متقن .

     

    مناهج البحث العلمي 601   ” HRM

    تكوين مفهوم صحيح للبحث العلمي، معرفة أنواع البحوث العلمية وإتباع الأساليب والقواعد المعتمدة في كتابة التقارير وورقات العمل والبحوث العلمية المختلفة الخاصة بمجال الفنون التشكيلية.

     

    الإحصاء 504   ” com

    الهدف من هذه المادة هو تعريف الطالب بالأسس العامة للإحصاء، واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث  بالتطبيق في مجال الفنون. وتشمل مفردات المادة :

    مفهوم الإحصاء، وعلاقته بالعلوم الأخرى.تبويب البيانات جدولياً وبيانياً .استخدام بعض المقاييس الإحصائية مثل: مقاييس النزعة المركزية،مقاييس التشتت ،وبعض المقاييس ذات العلاقة.القيم المعيارية الارتباط والانحدار مع ربط هذه المحتويات بتخصص الفنون التشكيلية.

     

     

    • بعد اجتياز المقررات الدراسية بمعدل عام لايقل عن جيد جدا 3 يتعين على الطالب اختيار احد المسارين:-

    أ-ويعد الطالب بحثه يعدل 6 ساعات دراسية حيث يقوم الطالب بإعداد خطة بحيث تقبل في المجلس العلمي ويعين له مشرف ويصدر له قرار من عميد المدرسة، وعلى الطالب استكمال رسالته في فترة زمنية محدده كما ينص عليها القرار.

    ب– المسار الثاني مواد بدل رسالة ويتعين على الطالب دراسة 5 مقرارات ، موزعة على فصلين ، والمقرارات       .

     

    المسار الثاني ( مواد بدل الرسالة )

     

    • الفن التشكيل الشعبي ART 513

    يهدف هذا المقرر إلي التعريف بالفن الشعبي وأنواعه مدلولاته الرمزية  و وظائفه وعناصره العوامل المؤثرة على نشأته  وعلاقته بالبيئة المحلية وكذلك اكساب الطالب مهارات تحليل هذه الاعمال ، الاستفادة منها كفن و كقيمة اجتماعية واقتصادية و اوجه الاستفادة وتوظيفه الابداعي وانتاج أعمال فنية معاصرة .

         2  تطبيقات في الحاسوب  ART 514

    يسعى هذا المقرر للربط بين التقنية الحديثة المتمثلة في الحواسيب والفن بعمومة وبحيت يتم استغلال هذه التقنية الحديثة الحديت سواء من حيت الاستخدام في عملية الابداع او التحليل والنقد و البحث العلمي ويعتمد ايجاد حلول للمشاكل التي تعترض المهتمين بهذا المجال  و يعتمد هذا المقرر على الجانب التطبيقي و النظري .

    3     – الفن والتربية الخاصة ART 515

    يهدف هذا المقرر إلي التعريف بالتربية وأهدافها وأصهولهما أتجاهاتها الحديثة وعلاقتها بالممارسة للفن وكذلك يهدف  الربط بين العملية الفنية و التربية و العلاقة بينها ودراسة العوامل المؤثرة والخصائص والمفاهيم المحلية العربية والدولية لهذا العلم . وكذلك طرق التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في هذا المجال .

    يهدف هذا المقرر إلي التعريف بالتربية وأهدافها و اصولها و إتجاهاتها الحديثة وعلاقتها بالممارسة الفنية لذى ذوي الاحتياجات الخاصة .

    4 –  النقد الفني ART 516

    يهدف هذا المقرر إلي توضيح ماهية النقد الفني والعوامل المؤثرة على بناءه والاسس والنظريات المتبعة في قرارته وتحليله الموضوعي لتنمية وتعمين التفكير الابداعي من خلال العرض الموسع للمدراس النقدية والإتجاهات والتطبيقة للعمل وذلك من خلال اعداد أوراق وبحوث في هذا المجال .

     

     

    5   فن الاعلان  ART 517

    يهدف هذا المقرر إلي التعريف بالاعلان وأهميته في المجتمع المعاصر و وسائله وعلاقته بالبيئة المحلية وطرق تصميمه من الناحية الفنية وألية إجراء الإبحات في هذا التخصص ، و كذلك يقوم الطالب بتصميم بعض الاعلانات الفنية على المستوى الفردي والجماعي في هذا المجال .

     

    ثانيا َ/  برنامج الإجازة الدقيقة (الدكتوراه)

    استكمالاً لتأسيس الدراسات العليا بكامل درجاتها العلمية، وبالإشارة إلى الإعداد المتوالية لخريجي الدفعات المتحصلة على الإجازة العالية ( الماجستير ) في مجال الفنون التشكيلية،  فقد عمل المجلس العلمي بالقسم على وضع برنامج الدراسات العليا للحصول على درجة ( الدكتوراه ) في فلسفة الفنون التشكيلية بعد دراسة طويلة ودقيقة وذلك على النحو التالي :

    أهداف البرنامج :

    1. إعداد وتأهيل كوادر فنية متخصصة في مجال الفنون التشكيلية .
    2. إكساب الطلبة مهارات دقيقة وعميقة في مجال الأبحاث العلمية وحل المشكلات في مجال الفنون التشكيلية.
    3. تطوير قدرة الطالب التطبيقية للمنهج التحليلي والنقدي على المعارف الفنية في مجال التخصص .
    4. توظيف الموارد الفنية المتاحة بكفاءة وتنميتها أو تطويرها بما يكفل والمحافظة على البيئة.

    شروط القبول :

    يشترط لقيد الدارس لنيل درجة دكتوراه الفلسفة في الفنون التشكيلية ما يلي :

    1. أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في الفنون التشكيلية من إحدى الجامعات الليبية ، أو على درجة معادلة في الفنون التشكيلية من معهد علمي آخر معترف به.
    2. أن يجتاز الدارس بنجاح امتحان ( القبول) التحريري ، واختبار المقابلة الشخصية وفقاً لما يحدده مجلس القسم للكشف عن قدراته على مواصلة البحث والتفكير العلمي المنظم ، ويعقد الامتحان مرة واحدة كل عام ، ويحتسب قيد الدارس ذلك الوقت من تاريخ نجاحه في الامتحان التأهيلي ولا يجوز للدارس أن يتقدم للامتحان أكثر من مرتين.

    مدة الدراسة التمهيدية لنيل درجة الدكتوراه:

    عام جامعي واحد ( فصلين دراسيين ) ينتهي باجتياز الدارس للامتحانات المقررة بنجاح ، ويشترط لتسجيل البحث ما يلي :

    • أن يجتاز الدارس جميع مقررات السنة التمهيدية ، بمعدل ( 3-ب) ثلاث نقاط من أصل أربع نقاط كمعدل عام يخرج به الدارس بعد إتمام المرحلة التمهيدية .
    • أن يجتاز الدارس الامتحان الشامل بعد الانتهاء من مقررات السنة التمهيدية بنجاح وبالمعدل المطلوب .
    • يقوم المجلس العلمي للقسم بتعيين مشرفين على الأطروحة من بين الأساتذة .

    تكون مناقشة الأطروحة بعد مضي عامين على الأقل من تاريخ اعتماد المجلس العلمي بالقسم لتسجيل موضوع الأطروحة .

    مفردات المقررات الدراسية( الدكتوراه )

    1. دراسات بحثية (Art700)

    تهدف المادة إلى إعداد الطالب وإكسابه للأسس والأصول العلمية الحديثة في البحث العلمي المتعارف عليه والتي تساعده في إعداد البحوث والدراسات العلمية في مجال الفنون ، وتتضمن محتويات المادة مناقشة أصول البحث العلمي وكيفية استخدام مناهجه في إجراء الدراسات الفنية الميدانية.

     

     

    1. فلسفة الفن والجمال (Art701)

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف وتفسير الظاهرة الفنية والجمالية ومشكلة الإبداع الفني من خلال عدة نظريات مختلفة في هذا المجال وعلم الجمال المفهوم والاتجاهات ومجالات الجمالية-طبيعة الفن- والتقويم الجمالي إلى جانب عرض تصنيفات الفنون الجميلة وتركيب الفن.

     

    1. الفن والبيئة(ART702)

    ربط الموضوع البيئي فنياً وجمالياً ، بحيث يكتسب العمل الفني طابع الخطاب الاجتماعي وحاملاً لمضامين اجتماعية وثقافية وسياسية والموضوع البيئي من وجهة نظر الرؤية الفنية والجمالية .

     

    1. الفن والتربية (Art703)

    التعرف على مجالات التربية الفنية ( الأكاديمية والتربوية والثقافية) والتعرف على الخامات والأدوات المستخدمة في مجالات التربية الفنية ، وغرس روح البحث العلمي واكتشاف المعرفة حول التربية الفنية وتقدير قيمة العمل الفني وقيمة ابداعات الآخرين .

     

    1. دراسات نقدية (Art704)

    تنمية القدرة على التذوق والتفضيل الجمالي ، وتنمية التفكير النقدي والإبداعي وممارسة النقد والتذوق وذلك من خلال إثراء الثقافة الفنية بمناقشة تاريخ الفن برؤية معاصرة والتي تأتي من خلال بناء برنامج إثرائي للثقافة البصرية السائدة اليوم .

     

    1. حلقة نقاش(Art705)

    يهدف هذا المقرر إلى تعميق معرفة الطالب بالعديد من الموضوعات التي تتصل بالبحث العلمي عن طريق مناقشتها وتحليلها ونقدها وتطوير قدرة الدارسين على إجراء البحوث المتقدمة وزيادة معرفتهم بالأساليب والتقنيات الإحصائية .

     

     

    ثالثاً: مفردات المقررات الاستدراكية :

    برنامج المقررات الاستدراكية المقررة  لطلبة المعاهد العليا الراغبون لاستكمال دراستهم والالتحاق ببرنامج الدراسات العليا (( الماجستير))

    1.التشريح الوصفي(Art450)

    تهدف إلى تعريف الطالب بالتشريح الفني لجسم الإنسان وآلية الحركة عنده ودراسة وظائف التشريح كمتطلب أساسي في التصميمات الفنية والألواح التشكيلية وذلك لمعرفة النسب القياسية للجسم البشري بما يخدم مجال تخصص الطلبة عند تطبيقهم لأعمالهم الفنية .

     

    1. فن طباعة (Art460)

    يتعلم الطالب أساسيات فن الحفر والطباعة ( الجرافيك ) والذي يعتمد على الانتشار وذلك من خلال  تناول الأسس الأولية لفن الجرافيك وأدواته الفنية محققاً لصفة الانتشار السريع للعمل الفني لدى الجمهور .

    1. الرسم والتصوير(Art440)

    مادة عملية تركز على تعليم أساسيات الرسم من خلال التركيز على الخط وقيمته والشكل كوسائل للدقة والتعبير ، كما إنها تعرف الطالب بالأدوات والتقنيات المختلفة والمواد المستخدمة في مجال الرسم والتصوير عبر العصور ، والأساليب اللونية وكيفية تطبيقها على الموضوعات الفنية .

     

    4.ورشة العمل الفني(Art430)

    منح الطلاب فرصة التعبير عن أنفسهم باستخدام المواد المختلفة ، كما إنها تساعدهم على توجيه أفكارهم وإبداعاتهم وطرح آراءهم مما يساعد على عدم حصر و فتح آفاق  المعرفة لديهم لتقوية  قدرتهم الإبداعية ويحفزهم على نمو الفن التشكيلي لديهم من خلال المشاركة وتبادل التقنيات والخبرات الفنية .

     

    1. تاريخ الفن الاسلامي(Art420)

    تتناول هذه المادة أساسيات الفن الاسلامي  مع التركيز على أهمية التصميم في الفنون الإسلامية وتحليل لأهم الأعمال الفنية في مجالي العمارة والفنون التطبيقية خلال العصور الذهبية للحضارة الإسلامية واتجاهاتها المختلفة وحتى القرن العشرين ومدى تأثره بالجماليات الغربية.

    1. تاريخ الفن الحديث (Art410)

    تسعى هذه المادة إلى إكساب الطالب القدرة على معرفة مدارس الفن الحديثة والمعاصرة ، وتطوير ثقافة الطالب فيما يتعلق بمميزات وأساليب هذه المدارس بما يسهم في تنمية قدراته على التمييز بين جميع مراحل الفنون الحديثة والمعاصرة .