التأسيس

يعتبر قسم الاقتصاد أحد أقدم الأقسام العلمية بأكاديمية الدراسات العليا التي أنشئت في العام 1988 م تحت مسمى معهد الدراسات الاقتصادية وكان حينئذ يتكون من أقسام الاقتصاد، الإدارة والمحاسبة. ومنذ ذلك الوقت وقسم الاقتصاد يواصل تحقيق الأهداف التي أُنشئ من أجلها وعلى رأسها تخريج كوادر مؤهلة في المجال الاقتصادي تتمتع بالمعارف والمهارات اللازمة بمستوى يتوافق مع احتياجات سوق العمل والمجتمع.

الرؤية

  أن يكون قسم الاقتصاد في أكاديمية الدراسات العليا القسم الرائد محليًا وإقليمياً في التعليم والبحث العلمي في مجال علم الاقتصاد.

الرسـالـة:

يسعى قسم الاقتصاد إلى المساهمة في تحقيق أهداف ومتطلبات التنمية عن طريق تخريج كوادر علمية ومهنية في مجال الاقتصاد وتنمية القدرات البحثية والتطبيقية لحملة المؤهلات الجامعية والعليا بما يلبي احتياجات المجتمع وسوق العمل.

الأهــدف:

  1. سد احتياجات المؤسسات والوحدات الاقتصادية الخاصة والعامة من الكوادر العلمية والمهنية المتخصصة.
  2. سد احتياجات المؤسسات العلمية من أعضاء هيأة التدريس في مجال الاقتصاد.
  3. إثراء النقاش العلمي في مجال علم الاقتصاد في المجتمع من خلال تنظيم والمشاركة في المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش وورش العمل.
  4. المساهمة في عملية التأليف والترجمة والنشر في مجالات العلوم الاقتصادية.
  5. المساهمة في معالجة مشكلات المجتمع المحلي والبيئة من خلال توجيه أبحاث الأساتذة والطلبة نحوها.

لغة التدريس بالقسم:

تعتمد اللغة العربية كلغة أساسية بالقسم ويجوز بقرار من المجلس العلمي وباقتراح من أستاذ احد المقررات أن تكون الدراسة لذلك المقرر أو البحث باللغة الانجليزية

المراجع العلمية :

تنزيل قائمة المقررات: