التأسيس

تحقيقا لرؤية و رسالة و أهداف الاكاديمية تم إفتتاح قسم التمويل و المصارف تلبية لحاجة المجتمع من الكفاءات و الخبرات في مجال التمويل و الاستثمار و المصارف و مواكبة للتطور الحاصل في هذا المجال .تم إفتتاح القسم في عام 1994 مسيحي و هو متخصص في مجال التمويل و المصارف و يمنح درجة الاجازة العالية ( الماجستير )في التمويل و المصارف .و نظرا لمواكبة التطور الحاصل في بيئة الاعمال و الاستثمار و التوسع الحاصل في توسيع قاعدة الملكية و الانفتاح على الاسواق المالية العالمية و كذلك تنويع مخرجات الاكاديمية بما يتناسب مع التطورات و حاجة سوق

العمل و المجتمع تم إفتتاح شعبة التمويل و الاستثمار عام 2002 مسيحي .

يقوم القسم بالإضافة إلى دوره الاكاديمي المتخصص بعقد المؤتمرات و الندوات و كذلك يقدم الاستشارات لمؤسسات المجتمع المختلفة .

الرؤية

أن تكون لقسم التمويل و المصارف الريادة الأكاديمية في مجال التمويل و المصارف و تقديم الاستشارات المتخصصة و نشر المعرفة محليا و دوليا .

الرسـالـة:

يسعى قسم التمويل و المصارف إلى المساهمة الفعالة في تحقيق أهداف و متطلبات التنمية من خلال تخريج كفاءات متخصصة عالية الجودة في مجال التمويل و المصارف و تنمية القدرات العلمية و البحثية بما يتوافق و إحتياجات سوق العمل و المجتمع .

الأهــدف:

  1. توفير فرص الدراسات العليا في مجال التمويل و المصارف بالداخل .
  2. تأهيل و تخريج كفاءات أكاديمية و مهنية في مجال التمويل و المصارف قادرة على سد إحتياجات سوق العمل و المجتمع .
  3. إستحداث شعب في تخصص التمويل و المصارف لمواكبة التطور و حاجة المجتمع .
  4. تمكين أعضاء هيئة التدريس بقسم التمويل و المصارف من ممارسة نشاطاتهم العلمية و البحثية
  5. ربط تخصص التمويل و المصارف بالمجتمع من خلال حل المشاكل التي تواجه المؤسسات و تقديم الاستشارات لها .
  6. نشر المعرفة في مجال التمويل و المصارف من خلال تنظيم المؤتمرات والندوات و حلقات النقاش العلمية و القيام بأعمال التأليف و النشر و الترجمة .
  7. التعاون في مجال التمويل و المصارف مع المؤسسات التعليمية المناظرة بالداخل و الخارج .

لغة التدريس بالقسم:

تعتمد اللغة العربية كلغة أساسية بالقسم ويجوز بقرار من المجلس العلمي وباقتراح من أستاذ احد المقررات أن تكون الدراسة لذلك المقرر أو البحث باللغة الانجليزية

المراجع العلمية :

تنزيل قائمة المقررات: