تأسيس القسم 

أنشئ قسم المحاسبة سنة 1988 كأحد أقسام معهد الدراسات العليا للعلوم الاقتصادية، وبذلك يعتبر أحد أقدم الأقسام العلمية بالأكاديمية الليبية، بالإضافة إلى قسمي الاقتصاد والإدارة ويمنح القسم درجتي الماجستير والدكتوراه في المحاسبة، ويشهد قسم المحاسبة إقبالاً متزايداً يفوق القدرة الاستيعابية له، حيث يتعذر قبول الأعداد التي تتقدم للدراسة في كل فصل دراسي مما يضطر القسم إلى إجراء عملية مفاضلة لأختيار الطلبة المتحصلين على أعلى الدرجات. وقد ساهم القسم في مقابلة متطلبات التنمية وسد أحتياجات سوق العمل من المحاسبين المؤهلين، وكذلك تلبية احتياجات الجامعات والمعاهد العليا من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال المحاسبة، كما ساهم القسم ولا يزال في برامج التدريب التي يشرف عليها معهد تنمية الموارد البشرية التابع للأكاديمية، وكذلك في الدراسات والبحوث والاستشارات التي تُكلف بها الأكاديمية من قبل المؤسسات العامة والخاصة، ويشارك أعضاء هيأة التدريس بالقسم في تنظيم المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش العلمية بالأكاديمية وخارجها.

رؤيــةالقسم

أن يكون قسماً متميزاً يكون أساساً للقياس المرجعي للأقسام العلمية المناظرة في الجامعات الليبية والعربية في المجالات المختلفة لعلوم المحاسبة والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

رسالةالقسم

يسعى قسم المحاسبة إلى إعداد خريجين مؤهلين تأهيلاً علمياً راقياً في الفروع المختلفة للمحاسبة، وبما يلبي احتياجات السوق المحلي ومتطلبات خطط التنمية والتحول في المجتمع.

أهداف القسم

يعتبر قسم المحاسبة أحد الأقسام العلمية بمدرسة العلوم الإدارية والمالية بالأكاديمية يعمل على تحقيق عدد من الأهداف التي يمكن عرضها على النحو التالي:-
1- تأهيل وتخريج كفاءات علمية متخصصة في مجالات المحاسبة للمساهمة في سد احتياجات سوق العمل والإيفاء بمتطلبات خطط التنمية والتحول.
2- المساهمة في إجراء الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية في مجالات المحاسبة في محاولة لربط القسم بالمجتمع ومؤسساته المختلفة .
3- خدمة المجتمع المحلي من خلال تقديم الاستشارات في المجالات المالية والمحاسبية للجهات التي تطلبها.
4- مد جسور التعاون وتبادل الخبرات مع الجهات العلمية المختلفة والمتخصصة في مجالات المحاسبة في الداخل والخارج.
5- عقد الندوات والمؤتمرات لإثراء الموضوعات والمشاكل المحاسبية المختلفة.
6- المساهمة في مجالات التأليف والترجمة في تخصصات المحاسبة لسد النقص في المراجع والدوريات التي يتطلبها التخصص.

لغة التدريس بالقسم

 تعتمد اللغة العربية كلغة أساسية بالقسم ويجوز بقرار من المجلس العلمي وباقتراح من أستاذ احد المقررات أن تكون الدراسة لذلك المقرر أو البحث باللغة الانجليزية