2017-12-18

عن المدرسة

تُعد مدرسة العلوم الإنسانية من المدارس المؤسسة لأكاديمية الدراسات العليا بطرابلس، فكان قسما العلوم السياسية والقانون من الأقسام الرئيسية التي بدأت بها الأكاديمية منذ العام 1989م. وقد ضمت عددا من الأقسام والشعب في العلوم المختلفة، وكان من بينها قسم المعلومات والمكتبات وقسم العلوم الاجتماعية الذي أنشئ في عام 2002ف والذي ضم في ذلك الوقت شعب علم النفس، وعلم الاجتماع، والتفسير، والخدمة الاجتماعية، وقسم علوم التعليم.

تطور قسم العلوم الاجتماعية ليصبح مدرسة للعلوم الاجتماعية  احتوت على تسعة أقسام هي كما يلي: ( قسم علم النفس بشعبتين وهما: شعبة التوجيه والإرشاد النفسي وشعبة دراسات الطفولة – قسم علم الاجتماع- قسم التاريخ- قسم الجغرافيا بثلاث شعب وهي”الدراسات الجغرافية، والدراسات البيئية، والتخطيط الحضري”- قسم الخدمة الاجتماعية- قسم التفسير بشعبتين وهما “علم التفسير، والفكر الديني”- قسم علوم التعليم بشعبتين وهما “الإدارة التعليمية، والمناهج التعليمية”- وقسم دراسات المعلومات بشعبتين وهما “المكتبات، والأرشيف”- وقسم القانون بأربع شعب وهي “القانون الدولي، القانون العام، القانون الجنائي، قانون المعاملات الاقتصادية).

تحور اسم مدرسة العلوم الاجتماعية ليصبح معلنا باسم مدرسة العلوم الإنسانية في العام الدراسي ربيع 2005ف التي تشكل الأقسام التسعة سابقة الذكر.

رؤيا مدرسة :

التطوير المستمر لعمليات التعليم والبحث العلمي في كافة أقسام العلوم الإنسانية لتحقيق التميز انسجاما مع رؤيا الأكاديمية

 رسالة مدرسة:

تكمن رسالة مدرسة العلوم الإنسانية في إعداد الخريجين علميا وتربويا ومهنيا، وفي تطوير البحث العلمي إثراء للمعرفة الإنسانية بما يضمن رفع مستوى التنمية البشرية في المجتمع ومعالجة القضايا التي تدخل ضمن نطاق العلوم الإنسانية التزاما بمبدأ تحقيق تكافؤ الفرص للجميع

أهداف المدرسة

1-. الإسهام في توطين الدراسات العليا.

2-توفير بيئة تعليمية متميزة من أجل إعداد كوادر“عناصر بشرية” من الخريجين المؤهلين تأهيلا علميا عاليا في مجال تخصصاتهم.

3-استحداث تخصصات وبرامج جديدة تواكب التطور العلمي المستمر، وحاجة المجتمع إليها بما يحقق علاج المشكلات التي تعوق عملية التقدم والإبداع.

4-إعداد جيل من الباحثين والأساتذة الجامعيين القادرين على الإسهام في تطوير التعليم والبحث العلمي (بحثا وتدريسا).

5-التطوير المستمر للبرامج التعليمية التي تدعم التنمية البشرية، واعتماد مبدأ التقويم الذاتي والخارجي.

6-تطوير القدرات البحثية والتعليمية لأداء أعضاء هيئة التدريس في المدرسة من خلال الدورات والندوات والمؤتمرات العلمية الداخلية والخارجية.

7-تقديم الاستشارات العلمية ذات العلاقة بالعلوم الإنسانية لمؤسسات المجتمع المختلفة.

8-تشجيع التأليف والترجمة، وإصدار المجلات العلمية المتخصصة في العلوم الإنسانية.

9-تنمية وتشجيع التعاون والتبادل العلمي بين المدرسة ونظيراتها من المؤسسات الأخرى بما يحقق أهداف الأكاديمية.

نظـام الدراســـة:

تتبع المدرسة نظام الفصل الدراسي المفتوح بواقع فصلين دراسيين لكل سنة دراسية هما فصلين الخريف والربيع ، وتطبيق نظام التسجيل المبدئي خلال النصفي الثاني من كل فصل من خلال عرض الأقسام للجدول الدراسي للفصل التالي .

الدرجات العلمية التي تمنح من المدرسة:

تمنـح المدرسة درجة الإجازة العالية ( الماجستير) حسب خياري الرسالة أو المسار الثاني وتتبـع في ذلك لائحة الدراسـة والامتحانات المعتمدة بالأكاديمية ، كما تعمل في الوقت الحاضر على المباشرة في منح درجة الإجازة الدقيقة ( الدكتوراه ) .