التأسيس

أنشئ قسم علم النفس بأكاديمية الدراسات العليا فى فصل الربيع 2002 أسوة بالأقسام التي كانت يجمعها قسم العلوم الاجتماعية ، واستمر هذا الوضع إلى العام الدراسي (ربيع 2005) حيث أصبح قسماً مستقلاً وذلك عندما أنشئت مدرسة العلوم الإنسانية التي ضمت قسم علم النفس ، وقسم التاريخ، وقسم الجغرافيا، وقسم علوم التعليم، وقسم القانون ، وقسم التفسير ، وقسم الخدمة الاجتماعية ، وقسم المعلومات ، وقسم علم الاجتماع.بدأ قسم علم النفس يمثل شعبة التوجيه والإرشاد النفسي التي خرجت مايزيد عن (30) رسالة ماجستير وكانت كثير منها متميزة وموجهة نحو مشكلات وحاجات المجتمع .يتلقى طلبة قسم علم النفس _شعبة التوجيه والإرشاد النفسي )محاضرات تخصصية ومحاضرات عامة ، كما يتلقون تدريبات ميدانية بإشراف أساتذتهم وذلك كجزء من مهمتهم التعليمية، وفى هذا الفصل الربيع 2009، رأى المجلس العلمي إنشاء شعبة جديدة تحت مسمى شعبة دراسات الطفولة وذلك استشعاراً من القسم بأهمية هذه الشريحة من المجتمع من حيث دراسة أحوالهم ومشاكلهم وإيجاد الحلول عن طريق عمليتي التوجيه والإرشاد ، ورأوا في ذلك مساهمة فاعلة من الأكاديمية في هذا المجال .وقد تم وضع كل المفردات الدراسية كبرنامج متكامل يشمل المفردات والأهداف ، والمراجع.وتجدر الإشارة أن الشعبة  بدأت هذا الفصل فقط حيث انضم إليها (14) طالباً.وبذلك يكون للشعبة فصل دراسي واحد.  والمواد جاهزة للفصلين الثاني والثالث ، كما استحدث الفصل الدراسي السابق نظام الامتحان الشامل حيث درس الراغبون فيه (6) ساعات إضافية وسوف يعقد الامتحان الشامل في شهر 6 من هذا العام.

الرؤية

القسم يسعى لأن يكون له دور متميز في مجال الموضوعات المتعلقة بعلم النفس وبالتحديد فى مجالي التوجيه والإرشاد النفسي ودراسات الطفولة ن وحفاظاً على حسن الأداء والاهتمام بالإتجاه الكيفي لم يرد المجلس العلمي التوسع في مجالات كثيرة قد يتعثر القسم بشأنها ولكن انتهج سياسة الخطوة بخطوة .وفي كل الأحوال يحاول القسم أن يجمع بين الأعداد التخصصي البحثي والإعداد المهني التطبيقي.

الرسـالـة:

امتدادً لرؤية القسم وتطبيقاً لها فأن قسم علم النفس يسعى من خلال شعبتيه إلى إعداد خريجين مؤهلين تأهيلاً عالياً وفق ماورد في أهداف القسم هذا بالإضافة إلى الإسهام المتواضع في المعرفة المتعلقة بعلم النفس في حدود أهداف وإمكانات القسم المادية والبشرية.

الأهــدف:

1- إعداد دارسين مؤهلين في مجال التوجيه والإرشاد النفسي وفي دراسات الطفولة .

2– يهدف القسم إلى تزويد الطلاب بآخر المستجدات في مجالات تخصصاتهم والتركيز على القضايا ذات العلاقة بمشكلات المجتمع وبخاصةً فيما يتعلق بالجانب التنموي وإعداد الإنسان القادر على المساهمة في رفع المجتمع وتقدمه.

3– التعاون والتبادل العلمي بين الأقسام المناظرة والمؤسسات المناظرة محلياً وعربياً وإيجاد مشاريع علمية مشتركة.

4– القيام بأعمال وتشجيع التأليف وإصدار المجالات العلمية التخصصية .

5– إكساب الخريجين القيم المجتمعية والاتجاهات الإيجابية ، وتعويذهم محاربة الاتجاهات السالبة ، والتي من شأنها أن تساعد على روح المواطنة وروح القومية بالاعتزاز بالوطن ومحاولة حل مشكلاته.

لغة التدريس بالقسم:

تعتمد اللغة العربية كلغة أساسية بالقسم ويجوز بقرار من المجلس العلمي وباقتراح من أستاذ احد المقررات أن تكون الدراسة لذلك المقرر أو البحث باللغة الانجليزية

المراجع العلمية :

تنزيل قائمة المقررات: