مدرسة العلوم الأساسية إحدى المدارس المهمة بالأكاديمية الليبية , رغم عمرها الزمني القصير وتم إنشائها بقرار من رئيس الأكاديمية في نهاية عام 2002 م وضمت العلوم الأساسية والعلوم الهندسية تحت إسم مدرسة العلوم التطبيقية والهندسية , وفي قرار رئيس الأكاديمية رقم ( 10 ) بتاريخ 17/01/2006م تم فصل مدرسة العلوم الأساسية , وضمت الأقسام :
قسم الرياضيات ، قسم علوم الحاسب الآلي ، قسم علوم وهندسة البيئة ، قسم علوم الحياة ، قسم علوم الأرض ، قسم الكيمياء ، قسم الفيزياء .
ويقدم هذا الباب الهيكل التنظيمي للمدرسة , ومهام كل قسم من أقسام الهيكل .
رؤية المدرسة : أن تكون المدرسة مركز إشعاع في مجال الدراسة العليا والبحوث والإستشارات العلمية في مختلف فروع المعرفة .
رسالة المدرسة : تسعى المدرسة إلى تكوين كفاءات ذات قدرة عالية ومؤهلة لتلبية إحتياجات المجتمع , وتطوير البحث العلمي , الذي يساعد في تنفيذ إستراتيجية البحث العلمي بليبيا .
 أهداف المدرسة :
1. ترسيخ قاعدة البحث العلمي وإعداد متخصصين على مستوى عالي في مجالات مختلفة .
2. إعداد كوادر مؤهلة للقيام بالتدريس بالجامعات والمعاهد العليا في مجال العلوم الأساسية .
3. تزويد القطاعات الخدمية والإنتاجية بكفاءات عالية التأهيل للرفع من مستوى خدماتها للمجتمع .
4. ربط أواصر التعاون والتنسيق مع المؤسسات المناظرة .
5. دراسة المشكلات ذات الأبعاد المحلية والعالمية بما يساهم في تقديم الحلول الناتجة عن طريق البحوث .
6. تنمية روح البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا وتدريبهم على أساليب ومناهج البحث العلمي الحديث .
7. تبني المؤتمرات العلمية والحلقات الدراسية , التي يمكن أن تسهم في تطوير الأساليب والمناهج لتطبيق إستراتيجية الدولة .
8. إتاحة الفرصة للراغبين والمهتمين لمواصلة دراساتهم العليا والدقيقة في مجالات العلوم المختلفة .
9. تقديم الإستشارات العلمية لمؤسسات المجتمع المختلفة .
وصف المهام الرئيسية للمدرسة :-
1- يتولى عميد المدرسة الإشراف على سير العمل بالمدرسة , وتصريف أمورها , وإدارة شئونها العلمية والمالية والإدارية في حدود السياسة التي ترسمها المدرسة , وفقاً للأحكام واللوائح والقرارات المعمول بها وله على الأخص ما يلي :
1. الإشراف على إعداد الخطة التعليمية بالمدرسة وتنفيذها .
2. الإشراف على رؤساء الأقسام بالمدرسة , وعرض قرارات المجالس العلمية لهذه الأقسام على المجلس العلمي للمدرسة , ومتابعة تنفيذ ما يتقرر بشأنها مع أمناء هذه الأقسام .
3. التنسيق بين الأجهزة الفنية والإدارية والأفراد العاملين بالمدرسة والإشراف عليها .
4. تقديم الإقتراحات بشأن حاجة المدرسة من أعضاء هيئة التدريس والفنيين والإداريين والفئات المساعدة الأخرى .
5. مراقبة سير الدراسة والإمتحانات , وحفظ النظام داخل المدرسة , وإبلاغ رئيس الأكاديمية بكل ما من شأنه المساس بحسن سير الدراسة في المدرسة.
6. دعوة أعضاء المجلس العلمي للاجتماع وإعداد جدول أعماله وتنفيذ قراراته .
7. الإشراف الكامل على الخطط والبرامج والإستشارات الفنية التي تقوم به المدرسة .
المجلس العلمي :
يضم المجلس العلمي جميع رؤساء الأقسام العلمية في المدرسة , بالإضافة إلى عميد المدرسة ويتولى المهام التالية :
1. التنسيق والإشراف على سير وتنفيذ برامج الدراسات العليا بالمدرسة وفق المواعيد والبرامج المعتمدة لذلك .
2. إقرار الخطط والبرامج الدراسية للأقسام العلمية .
3. مناقشة وإقرار طلبات تمديد أو إنهاء الدراسة المرفوعة من قبل الأقسام العلمية .
4. تنظيم البحوث العلمية وأعمال الأقسام العلمية وتطويرها .
5. إقرار الخطط الدراسية ومفردات المقررات الدراسية للأقسام العلمية .
6. إقرار طلبات قبول أعضاء هيئة التدريس والمعيدين بالأقسام .
7. إقرار طلبات إجازات التفرغ العلمي والإجازات بدون مرتب لأعضاء هيئة التدريس بالأقسام .
8. التنسيق والإشراف على مواضيع الرسائل العلمية والأطاريح والأساتذة المشرفين عليها .
مسجل المدرسة
يتولى مسجل المدرسة المهام التالية :
1. تلقي أوراق المرشحين للقبول في المدرسة ومراجعتها وإستيفاء الإجراءات الواجبة نحوها .
2. إتمام الإجراءات المتعلقة بإنتقال الطلاب والتسجيل ووقف القيد.
3. إكمال الإجراءات المتعلقة بشؤون الطلبة الوافدين .
4. تلقي نتائج الإمتحانات النهائية والإحتفاظ بها .
5. إبلاغ الجهات المعنية بأسماء الخريجين وتقديراتهم .
6. تسليم الإفادات والشهادات وكشوف الدرجات لأصحابها بعد اعتمادها من الجهات المعنية في الأكاديمية .
7. إدخال كافة البيانات الشخصية والأكاديمية من خلال منظومة المدرسة .
8. إحالة طلبات الإنتقال للأقسام العلمية المختصة للبث فيها ومتابعة قرارات الأقسام بالخصوص .
9. إصدار البطاقات والتعريف الخاص بالطلاب وتجديدها .
10. التنسيق بين كل من المدرسة والامتحانات داخل المدرسة وكذلك بين مسجلي المدارس الأخرى داخل الأكاديمية .
وحدة المناهج الدراسية
تتولى وحدة المناهج الدراسية المهام التالية :
1. اتخاذ إجراءات تزويد المدرسة بالكتب والمراجع اللازمة , والإشتراك بالدوريات المتعلقة بالنشاط العلمي للمدرسة .
2. تبادل مطبوعات المدرسة مع المدارس والكليات العلمية المناظرة محلياً , وتلقى مطبوعات تلك المؤسسات .
3. توفير الكتاب المنهجي للطلبة ومساعدتهم في الإستفادة من المراجع ومصادر إجراء البحوث .
4. تبنى قرارات تطوير المناهج والمقررات الدراسية للأقسام العلمية .
5. حفظ البرامج الدراسية للأقسام العلمية بعد إعتمادها .
وحدة المعامل والوسائل التعليمية
تتولى وحدة المعامل والوسائل التعليمية بمدرسة العلوم الأساسية المهام التالية : –
1. توفير طلبات الأقسام من أجهزة ومواد عملية .
2. توفير وحفظ وصيانة الأجهزة السمعية والبصرية .
3. التنسيق بين الأقسام في استعمال المعامل والأجهزة التعليمية .
4. التبليغ عن أي عطل في الأجهزة العملية , ومتابعة صيانتها مع الجهات ذات العلاقة بذلك .
5. الصيانة الدورية للأجهزة والمعامل الخاصة بالمدرسة .
6. القيام بكل ما من شأنه توفير وصيانة وحسن استعمال لكافة الأجهزة والمعدات المعملية داخل مدرسة العلوم الأساسية.