2017-12-18

عن المدرسة

إيمانا من أكاديمية الدراسات العليا بتطوير مهمتها بما يتناسب ومواكبة التغيرات العالمية، واستجابة لمتطلبات البحث في هذه التحولات الإستراتيجية والسياسات الدولية، في الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا اللاتينية ودول الإتحاد الأوربي وروسيا الاتحادية، إضافة للتحولات والتحديات الكبرى في القارتين الإفريقية والآسيوية, تم تطوير مشروع مركز الدراسات الأفريقية والدولية، بإنشاء مدرسة ألدراسات الإستراتيجية والدولية في خريف 2006، لفتح مجال البحث ألعلمي أمام توسع اهتمام ألمؤسسات المتخصصة والباحثين والطلاب في الجماهيرية بالشئون الإستراتجية والدولية, والاستفادة من الخبرات المتنوعة والمتميزة في الأكاديمية ولتطوير علاقات التعاون  والحوار العلمي البناء مع المؤسسات الأكاديمية المعنية بالشئون الإستراتيجية والدولية، في البلدان الإفريقية والآسيوية إلى جانب دول الإتحاد الأوربي والأمريكتين.

الرؤية

تتطلع لتعميق الوعي العلمي حول المشكلات الدولية وقضايا السلام والأمن والتنمية والتعاون الدولي.

الرسالة

إيمانا بأهمية مواكبة التغيرات العالمية، واستجابة لمتطلبات البحث في القضايا الإستراتيجية والسياسات الدولية، في الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا اللاتينية والإتحاد الأوربي وروسيا الاتحادية، إضافة للتحولات والتحديات الكبرى في القارتين الإفريقية والآسيوية, لتعميق مجال البحث ألعلمي أمام توسع اهتمام ألمؤسسات المعنية في الجماهيرية في موضوعات العلاقات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية الدولية, والاستفادة من الخبرات المتنوعة والمتميزة في الأكاديمية لتطوير علاقات التعاون  والحوار العلمي البناء مع المؤسسات الأكاديمية المناظرة ، في البلدان الإفريقية والآسيوية إلى جانب دول الإتحاد الأوربي والأمريكتين.

الأهداف العلمية

1. تعميق القدرات العلمية في البحث والتحليل لطلبة المدرسة في الموضوعات التخصصية، في مجال العلاقات الاقتصادية الدولية، والدراسات الإستراتيجية ألسياسية، والشئون الدبلوماسية، والدراسات الإقليمية ألمختصة في دراسة وتحليل المناطق الجيوسياسية في القارات مع الاهتمام بالدراسات الانثربولوجية، وتركيز الاهتمام حول بؤر ومكامن التوتر في العالم، مما يستلزم الشروع بالدراسات الإستشرافية.

2. تطوير التعاون العلمي مع المؤسسات الأكاديمية في الجماهيرية أو في دول الشمال والجنوب، من خلال المشاركة أو عبر تنظيم الدعوة لانعقاد المؤتمرات والندوات العلمية التخصصية المعنية بدراسة المشكلات الإستراتجية والقضايا الدولية المعاصرة والمستقبلية.

3. تطوير البرامج ألعلمية، ألنظرية والتطبيقية، لطلبة الإجازة العالية (الماجستير) والإجازة الدقيقة (الدكتوراه) في الأقسام المختلفة للمدرسة، بما ينسجم مع التطورات التي تشهدها المؤسسات الأكاديمية في الدول الأوربية والبلدان المتقدمة في العالم، لضمان بناء كوادر متخصصة في الشئون الإستراتيجية والدولية، لتلبية احتياجات الإدارات والمؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية.

نظـام الدراســـة:

تتبع المدرسة نظام الفصل الدراسي المفتوح بواقع فصلين دراسيين لكل سنة دراسية هما فصلين الخريف والربيع ، وتطبيق نظام التسجيل المبدئي خلال النصفي الثاني من كل فصل من خلال عرض الأقسام للجدول الدراسي للفصل التالي .

الدرجات العلمية التي تمنح من المدرسة:

تمنـح المدرسة درجة الإجازة العالية ( الماجستير) حسب خياري الرسالة أو المسار الثاني وتتبـع في ذلك لائحة الدراسـة والامتحانات المعتمدة بالأكاديمية ، كما تعمل في الوقت الحاضر على المباشرة في منح درجة الإجازة الدقيقة ( الدكتوراه ) .