قسم الآثار والحضارات المقارنة يتكون من شعبتين : شعبة الآثار ، وشعبة الحضارات المقارنة ، ويهتم بالدراسات الأثرية والحضارات المقارنة المتعلقة بمخلفات الإنسان المتمثلة في العمارة القديمة وفنون النحت والفنون الأخرى مثل الرسم والفسيفساء والرسومات الجدارية والزخرفية بمختلف أنواعها والفخار والعملات القديمة لحضارات الإنسان منذ عصر ما قبل التاريخ، والحضارات الشرقية القديمة مثل بلاد ما بين الرافدين ومصر القديمة وبلاد الشام والمغرب العربي، وكذلك آثار الحضارة الإغريقية والرومانية والبيزنطية وصولاً إلى آثار الحضارة الإسلامية بمختلف عهودها .

2- رسالة القسم :

تتمثل رسالة القسم في إبراز تراثنا الذي تزخر به معظم المدن الأثرية في ليبيا ، والتي تضم مختلف الحضارات ابتداء من عصور ما قبل التاريخ ، مروراً بالحضارة الكنعانية والإغريقية والرومانية ، وأخيراً الحضارة الإسلامية ، وذلك من خلال التعريف بكل هذه الحضارات والمحافظة عليها .

3- أهداف القسم :

تتمثل أهداف القسم في تأهيل وإعداد عناصر مؤهلة ذوي كفاءة عالية يحتاجها المجتمع في مجالي التدريس الجامعي والبحث العلمي الذي يتطلب إعداد باحث قادر على تنفيذ البحث ألآثاري استكشافا ومسحاً وتنظيماً ونشراً للنتائج . يضاف إلى ذلك تطوير التعاون العلمي مع المؤسسات الأكاديمية في ليبيا أو في دول الشمال والجنوب ، من خلال المشاركة أو عبر تنظيم الدعوة لانعقاد المؤتمرات والندوات العلمية التخصصية المعنية بدراسة الآثار .

  • -4 بعد اجتياز المقررات الدراسية بمعدل عام لايقل عن جيد جدا 3 يتعين على الطالب اختيار احد المسارين:-

أ-ويعد الطالب بحثه يعدل 6 ساعات دراسية حيث يقوم الطالب بإعداد خطة بحيث تقبل في المجلس العلمي ويعين له مشرف ويصدر له قرار من عميد المدرسة، وعلى الطالب استكمال رسالته في فترة زمنية محدده كما ينص عليها القرار.

ب- المسار الثاني مواد بدل رسالة ويتعين على الطالب دراسة 5 مقرارات ، موزعة على فصلين ، والمقرارات            أ – اجتياز عدد من المقررات بما لا يقل عن 30  وحدة حسب نظام الأكاديمية ، وبمعدل لا يقل عن )ب(.

ب – اجتياز عدد خمس مواد أخرى بدلاً من الرسالة .

المقرارات الدراسية حسب نظام الأكاديمية تعادل 45 وحدة فيما يتعلق بمواد بدل الرسالة.

المقررات الدراسية في قسم الآثار والحضارات المقارنة :

لا توجد بقسم الآثار مواد اختيارية ومواد أساسية ، بل هي كلها أساسية ، تتمثل في عشر مواد ، لكل شعبة من شعبتي قسم الآثار ، يُضاف إليها خمس مواد أخرى للمساق الثاني تمثل شعبتي الآثار والحضارات المقارنة ، وهي على النحو الآتي :

 

أولاً : مقررات قسم الآثار والحضارات المقارنة(المساق الأول) .

أ – شعبة الآثار :

  مقررات قسم الآثار والحضارات المقارنة شعبة الآثار رمز المقرر الساعات
أولاً المقررات   الأسبوعية
1 مناهج وطرق البحث CI 501 3
2 آثار عصور ما قبل التاريخ ARCH 501 3
3 آثار المشرق القديم ARCH 502 3
4 الآثار الفينيقية ARCH 503 3
5 لغة قديمة ARCH 504 3
6 الآثار الكلاسيكية ( يونانية ورومانية ) ARCH 505 3
7 الآثار العربية قبيل الإسلام ARCH 506 3
8 الآثار الإسلامية ARCH 507 3
9 تاريخ الفن والمجتمع ARCH 508 3
10 الآثار أراء ونظريات ARCH 509 3

 

ب – شعبة الحضارات المقارنة :

  مقررات قسم الآثار والحضارات المقارنة شعبة الحضارات المقارنة رمز المقرر الساعات
أولاً المقررات   الأسبوعية
1 مناهج وطرق البحث CI

501

3
2 مدارس الموروث الحضاري الإنساني ARCC

501

3
3 ثقافات عصور ما قبل التاريخ ARCC

502

3
4 حضارات الشرق العربي القديم ARCC

503

3
5 حضارات أفريقيا الشمالية ARCC 504 3
6 حضارات الإغريق والرومان ARCC 505 3
7 الاساطير والأديان المقارنة ARCC

506

3
8 الأنثربولوجيا الثقافية(علم الإنسان) ARCC

507

3
9 الحضارة العربية الإسلامية ARCC

508

3
10 الآثار أراء ونظريات ARCH 509 3

 

ثانياً : مقررات قسم الآثار والحضارات المقارنة (المساق االثاني)

أ – شعبتي الآثار والحضارات المقارنة :

 

  مقررات قسم الآثار والحضارات المقارنة

شعبتي الآثار والحضارات المقارنة

رمز المقرر الساعات
أولاً المقررات   الأسبوعية
1 المصادر الأثرية وتقنية دراستها ARCH 510 3
2 علم السلالات البشرية ARCC

511

3
3 علم المصكوكات القديمة ARCH 512 3
4 علم المتاحف ARCH 513 3
5 العلاقات الحضارية والتأثيرات المتبادلة ARCC

514

3

 

 

توصيف المواد الدراسية في قسم الآثار والحضارات المقارنة :

أولاً : مقررات قسم الآثار والحضارات المقارنة(المساق الأول) .

أ – شعبــــة الآثـــــار :

1مناهج وطرق البحث  HRM 601:

تدرس هذه المادة طرق ومناهج البحث لكل الأقسام  وينطبق عليها المواصفات العلمية الخاصة بنظيراتها في بقية المدارس بالأكاديمية.

2- آثار عصور ما قبل التاريخ ARCH 501 :

تشمل هذه المادة تناول التاريخ البشري في فترة ما قبل التاريخ، ودراسة المخلفات المادية للإنسان والبيئة والتطور الذي لازم الإنسان والتورات التي أحدثها في انتقاله من العصر الحجري القديم – الوسيط ثم الحديث.

3- آثار المشرق القديم ARCH 502 :

     تهتم هذه المادة بدراسة آثار المشرق القديم وأهم النتائج التي تم التوصل إليها منذ ظهور المدنيات ويتم التعرض لمخلفات الحضارة المادية وتلازم زمانها وتطورها والمتغيرات المؤثرة في ذلك.

 

4 – آثار فينيقية ARCH 503 :

تتناول المادة الفينيقيون منذ ظهورهم على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وانتشارهم بعد ذلك في الحوض الغربي للبحر المتوسط، وتأسيس مدينة قرطاجة مع التركيز على الجوانب الحضارية للفينيقيين قي الشرق والقرطاجيين في الغرب من خلال دراسة العمارة والنحت والتصوير والفنون التطبيقية كأشغال المعادن والعاج والحلي والزجاج.

5-  لغة قديمة (فينيقية) ARCH 504 :

مادة تدرس إحدى اللغات القديمة وهي في الغالب مادة اللغة الفينيقية، وفي حالة عدم توفر أستاذ لهذه المادة تستبدل باللغة اللاتينية، وهي مادة مهمة لتفسير الكثير من مظاهر الحياة العامة .

6- آثار كلاسيكية(إغريقية ورومانية ) ARCH 505 :

تتناول المادة الآثار الكلاسيكية (الإغريقية والرومانية) حيث يتم دراسة فنون العمارة والنحت والتصوير والفنون التطبيقية لدى الإغريق والرومان، مع التركيز على العمارة مثل مواد البناء وتخطيط المدن والميادين العامة وملحقاتها والمسارح والمسارح الدائرية وأقواس النصر بالإضافة إلى الآثار الدينية كالمعابد والمقابر.

7- آثار عربية قبل الإسلام ARCH 506 :

تدرس المادة الآثار العربية قبل الإسلام بغية تمليك الطلاب الدراية بآثار الغرب قبل الإسلام عامة، والمتغيرات التي طرأت عليها في الفترة قبيل الإسلام مباشرة في مناطق شبه الجزيرة العربية.

8- الآثار الإسلامية ARCH 507 :

تقدم المادة لمحات ودراسات حول الآثار الإسلامية والعمارة عبر العصور الإسلامية المختلفة وتناقش ما تحتويه من مدن أثرية ومساجد وقصور وفنون مختلفة.

9- تاريخ الفن والمجتمع ARCH 508 :

تبحث في العلاقة بين الفن والمجتمع عبر العصور التاريخية وتأثير كل منها في الآخر.

10الآثار أراء ونظريات ARCH 509 :

      تدرس المادة كيفية تفسير الآثار وفق وجهات النظر المختلفة مرتبطة بالواقع الجغرافي وغيره، وكذلك نظرات المستشرقين لها، والوصول إلى التفسير الأسلم.

ب – شعبة الحضارات المقارنة :

1- مناهج وطرق البحث CI 501:

      تتناول هذه المادة تدريس المناهج العلمية لإجراء البحوث والدراسات في المجال ، وتمكين الطلاب كيفيـة استخدام المنهج التاريخي والانثروبولـوجى بشقيه ( الباليوانثروبولوجيا والانثروبولوجيا الثقافية)، ومنهج البحث الآثاري. ومن الطبيعي ان تشمل المادة تطبيقات عملية في كيفية الاستعانة بثقنيات إجراء البحث العلمي المتفق حولها.

2- مدارس الموروث الحضاري الإنساني ARCC 50:

لاشك أن المعرفة البحثية قد أفرزت مدارسا نظرية حاولت تفسير الموروث الحضاري الإنساني، ورأت هذه المدارس أن الفهم لمكوناته وتطوره يتم وفق مسبباته والفلسفة التي تفسر متغيراته. ولذلك فإن الكتابة حول الانساق التطورية أو الانتشارية أو الوظيفية أو الحيوية لذلك التراث وحدها القادرة على استنطاق البيانات المتوفرة، سواء في كمها المادي الذي خلفته أو مدوناتها.

إن النظريات التي قال بها المفكرون والفلاسفة تمثل كل منها مدرسة في فهم ذلك الموروث وتشريح خصائصه الثقافة . ولعل أهم تلك المدارس يتلخص في:

  • التعاقب الدوري للحضارات (ابن خلدون)
  • العناية (التخطيط) الإلهي (سان أوغسطين، جاك بوسيه Jacque Bossuet اخوان الصفا- فولتر.
  • التقدم: الفعل الإنساني: كوندرسيه Condorcet.
  • التقدم بالفعل الإنساني والعناية الالهية: كانط.
  • النظرة الهجلية (الميثافيزيقيا والمنطق).
  • دور الاقتصاد (كارل ماركس وانجلز) فيورباخ (المادية).
  • التصور البيولوجي (شبنجلر).
  • التصور الحضاري الديني (توينبى)
  • التصور الإسلامي المسيرة البشرية.

 

3- ثقافات عصور ما قبل التاريخ 2ARCC 50:

تهتم هذه المادة بدراسة مخلفات الإنسان المادية وذلك بغية اعادة بناء ثقافته الماضية، وهي بذلك تركز على تدريس انثروبولوجيا الشعوب القديمة ، وإعادة تركيب أحداث الماضي وفهم آليات الثقافة في الزمان والمكان وتتبع تطورها بالتركيز على الموجودات المادية وتحليلها من الناحية الاثنوغرافية . بالإضافة إلى ذلك تعنى بدراسة الإنسان نفسه من حيث النوع والتطور والتغير البيولوجي الذي صاحب تأقلمه ومحيطه الايكولوجي.

4- حضارات المشرق العربي القديم 3ARCC 50 :

تعنى هذه المادة بتتبع التطور الذي بلغه الإنسان في منطقة الشرق العربي القديم، ومرحلة انبثاق المدنيات القديمة في كل من الرافدين والشام وشبه الجزيرة العربية ووادي النيل ، وبالتالي فهم المنجزات الحضارية وما قدمته للإنسانية من مجالات الفكر والعلوم والآداب وغيرها، ومقارنة ذلك كله بغيرها من الحضارات في العالم القديم ومدى تأثيرها عليها.

 

5- حضارات أفريقيا الشمالية 4ARCC 50:

هذه المادة خصصت لتمكين الطلاب الرؤية الكاملة للثقافات التي زخرت بها الصحراء قبل فترة الهولوسين المتأخرة ، ودراسة التشكيل السكاني للمنطقة ثم دراسة ما خلفه الإنسان من رسوم ونقوش توضح نشاطه الإبداعي في الأكاكوس وتاسيلي والعوينات .

بالإضافة إلى ربط ذلك كله بالبيئة والتطور الذي أحدثه التغير المناخي ولجوء الإنسان إلى مناطق خارج الصحراء ومن ضمنها الشريط الساحلي في الشمال حيث شهد قيام ثقافات

متنوعة، وحضور لعناصر وافدة أو هجرات مرتدة لتبني صرح الحضارة الفينيقية- القرطاجية ومدى تأثير المنطقة بها. والمساهمة في التطور الإنساني بشكل أشمل.

 

6- حضارة الإغريق والرومان 6ARCC 50:

 

لاشك أن الحضارة الإغريقية منذ ازدهارها في البحر الإيجي (المينوتة – الموكينية) والتي تأثرت بحضارات وادي النيل والشرق القديم عموماً ، كان لها أثرها المباشر على الشمال الأفريقي ثم باقي مناطق الشرق العربي القديم . لذا فإن هذه المادة تسعى إلى دراسة الحضارة اليونانية وتراثها ثم تواصلها مع الحضارة الرومانية ومدى تأثيرها على الشمال الأفريقي وما أدخلته من نظم وتقنيات وما استحدثته من تغيرات على البنى الثقافية والاجتماعية والاقتصادية .

 

7- الأساطير والأديان المقارنة 6ARCC 50 :

 

إذا كانت الأسطورة هي محاولة الإنسان لصياغة قصة تفسير ما عجزعن إدراكه بعقله (المجرد)، فإن  بدايات الاعتقاد في قوى (غيبية خارقة قادرة) قد مثلت بعداً ارتكازياً في مفهوم الدين وتطوره فكراً وممارسة حتى كانت الرسالات التوحيدية وما رسخته من مفاهيم

لتختم برسالة الإسلام الخالدة ، والمقارنة هنا تكمن بين معتقد وضعي وأديان سماوية ، وتبيان أن ما تشابه يؤكد وحدانية المصدر ويوضح تتابع الرسل والأنبياء منذ بدء الخليقة .

 

 

 

8- الانثروبولوجيا الثقافية7ARCC 50:

وصل الينا مصطلح (انثروبولوجيا) من اللغة الإغريقية ، وهو يتكون من كلمتين: (انثروبوس) بمعنى إنسان ، و(لوجوس)بمعنى علم ، أى علم الإنسان. وبناء عليه فعلم الانثروبولوجيا يعنى كل ما يتعلق بدراسة الإنسان فى كل زمان ومكان ، من الناحيتين

الثقافية والفيزيقية . وتتناول (لانثروبولوجيا) ثقافية الإنسان بصفته كائنا حياً يتفاعل مع بيئته ، ولذلك فهذا الجانب يهتم بكل مظاهر النوع الإنساني ، كالسلوك واللغة ، والمواقف والقيم ، والقرابة ، والتاريخ ، وما قبل التاريخ ، والفنون والاقتصاد ، والتقنية ، والدين ، والمرض ، والوقاية ، والملبس ، والمأكل وغيرها من المظاهر الإنسانية .

 

أما (الانثروبولوجيا) الفيزيقية فهي تهتم بالمظاهر الفيزيقية للإنسان مثل : البنية الجسمانية ، وتفرعات الأنساب ، والأسلاف .

 

9 – الحضارة العربية الإسلامية 8 ARCC 50:

تعني هذه المادة بدراسة الحضارة العربية الإسلامية من جميع الجوانب كنظام الحكم والنشاطات الإقتصادية والفكرية والدينية والعلوم المختلفة ، مع التركيز على إسهامات العرب المسلمين في العلوم التطبيقية والفنون وعلم الاجتماع . وبدون شك ستكون خاتمة هذه المادة أثر الحضارة العربية الاسلامية في النهضة الأوربية .

 

10- الآثار آراء ونظريات ARCH 509:

     علم الآثار تقع على عاتقه عملية التحري والاستقصاء عن الأصول المادية- الثقافية لحضارة الإنسان، أي أنه علم الإنسان (الفيزيائي-الثقافي- حضارة الإنسان من حيث تطورها واضمحلالها فيما يتعلق بالإبداع وتطور الفكر) عليه فقد اهتم الباحثون بتأطير هذا العلم وإبداء وجهات النظر حول مهامه وتطوره وآفاق مستقبله والآليات التي يؤدي بها

وظائفه في دراسته الثقافية الإنسانية  . وتعددت المدارس التي تناقش الكيفية التي تقود إلى فهم كلي للحضارة الإنسانية. وهذا ما ترمي إليه هذه المادة.

 

ثانياً : مقررات قسم الآثار والحضارات المقارنة(المساق االثاني وتمثل المواد شعبتي الآثار والحضارات المقارنة ) .

 

1المصادر الأثرية وتقنية دراستها 10ARCH 5 :

يُقصد بهذه المادة المصادر الأثرية التي يتعامل معها رجال الآثار مثل بقايا المواقع السكنية ، والمدافن القديمة ، والآثار الأخرى الثابثة والمنقولة مثل : التماثيل وشواهد القبور والرسوم الصخرية والمعابد والقلاع والطرق .

 

 

 

2- علم السلالات البشرية ARCC 511 :

تهتم مادة علم السلالات البشرية ، بخصائص وانجازات الشعوب وأحوالهم الحضارية والثقافية وتوزيع الأجناس فوق الكرة الأرضية .

 

3- المصكوكات القديمة 512   ARCH:

تتناول هذه المادة بالدراسة المصكوكات القديمة منذ بداية ظهورها في العصور القديمة إنتهاءً بالسكة في العصر الإسلامي . ومن خلال دراسة نماذج من العملة في العصور

المختلفة نستطيع تكوين فكرة تامة عن أوجه الحياة العامة المختلفة سواءً سياسية   أو إقتصادية أو إجتماغية أو دينية .

4- علم المتاحف ARCH 513 :

تتناول هذه المادة علم المتاحف ، الذي يُعتبر علم وفن في ذات الوقت ، فهو العلم الذي يهتم بالتقنية الحديثة في مختلف شؤون المتاحف بدءاً من تصاميم البناء ، إلى أساليب العرض ، إلى المؤثرات السمعية والبصرية ، وهو فن عندما يهتم بتوجيه الطلاب لأساليب معينة لعرض المعروضات وتنسيقها بالمتحف ، وتلقينهم طرق العناية بالمقتنيات الأثرية المعروضة ، فضلا عن دراسة الوسائل التي عن طريقها يستطيع المتحف أن يؤدي دوره على أكمل وجه .

 

5- العلاقات الحضارية والتأثيرات المتبادلة 14ARCC 5 :

تهتم هذه المادة بالعلاقات الحضارية والتأثيرات المتبادلة بين الحضارات المختلفة في العالم القديم ، ولذلك لابد لأي حضارة أن تستفيد -ولاسيما في انطلاقتها الأولى- من إنجازات الحضارات السابقة ، ولا يمكن لها أن تتجاوزها بعد ذلك , فالتراكم الحضاري هو الذخيرة والرصيد الذي تنهل منه كل الحضارات . ولكن على الرغم من هذه الحقائق العلمية فإن هناك فئة كبيرة من الباحثين الغربيين ترفضها رفضًا باتًا، وتتمسك بما عرف بـ «المعجزة اليونانية (الإغريقية)»، التي تقول إن الحضارة اليونانية القديمة هي إبداع أو خلق مطلق أنجزه اليونانيون وحدهم دون أن يستفيدوا من أي حضارة سابقة عليهم أو معاصرة لهم، وبالتالي يُنكر أصحاب هذه النظرية أن يكون اليونانيون قد تأثروا بتراث الشرق القديم أو أفادوا منه في أي مرحلة من مراحل تطور حضارتهم . ومن هنا ستناقش هذه المادة هذه الإشكالية ومحاولة إلقاء بعض الضوء على تأثير حضارات الشرق القديم (مصر والشام وبلاد الرافدين) في الحضارة اليونانية القديمة ، وغيرها من الحضارات .