التعريف بالقسم:

قسم الفنون الدرامية أحد الأقسام المتخصصة بدراسة أهم مكونات الإنتاج في فنون الدراما عامة من حيث التركيب والتحليل واستهداف المبادئ الأساسية التي تتحكم بسيكولوجية الإدراك والفهم في عملية الاتصال الدرامي وهو بذلك جزء أساسي في نظام المجتمع سواء من الناحية الأكاديمية او من الناحية الإجتماعية، و يختص هذا القسم بدراسة فنون التعبير أي أنماط التواصل الدرامي في (المسرح – السينما –التليفزيون والإذاعة المسموعة) من حيث النشأة والتطور والتقنيات الإبداعية الحديثة في الفن الدرامي وما يتصل بهذه الفنون أداء ونقداً وتحليلا.

الرؤية:

يتطلع القسم لتطوير عملية التعليم والبحث العلمي في مجال فنون الدراما عامة آداءً ونقداً وتحليلاً.

 

الرسالة:

يسعي القسم إلي إعداد الخريجين المؤهلين القادرين على تلبية احتياجات المجتمع ومواكبة التطورات والتقنيات والنظريات في مجال الفنون الدرامية.

 أهداف القسم:

  • تمثل مفهوم الفن وتأصيله عملياً ونظرياً.
  • مواكبة التطورات والتقنيات والنظريات في مجال الفنون الدرامية.
  • بناء وتأهيل الأطر البشرية الأكاديمية المتخصصة .
  • تأهيل الخبراء والباحثين في مجالات الفنون الدرامية .
  • تشجيع التأليف والترجمة في مجال تقنيات ونظريات الفنون الدرامية.
  • تزويد المجتمع بالقدرات المتخصصة في البحوث والدراسات العلمية .

المقررات الدراسية( Dra500)

يدرس الطالب (10) مقرارات دراسية، موزعة على ثلاثة فصول كالأتي:

  • مناهج البحث العلمي
  • علم التشكيل البصري
  • إحصاء وتحليل بيانات .
  • مشاهدة وتحليل
  • نظريات الدراما
  • قضايا اتصالية معاصرة .
  • التأليف الدرامي.
  • اتجاهات نقدية معاصرة.
  • علم النص الدرامي.

10-ورشة العمل الفني .

 

مفردات المقررات الدراسية:

 

1- مناهج البحث العلمي (HRM 601)

تهدف هذه المادة إلي تعريف الطالب بمفهوم البحث العلمي، وأهميته وأنواعه، ومراحله، وإكساب الطالب المهارات اللازمة لإتباع  خطوات البحث العلمي، ويتم ذلك من خلال تناول مفهوم البحث العلمي، ومناهجه، وخطوات تصميم البحث وصياغة الفروض والتساؤلات، وتحديد عينة الدراسة ومراجعة البيانات وتحليلها وتوثيق المعلومات.

 

2- مشاهدة وتحليل(Dra509)

تهدف هذه المادة إلى توسيع مدارك الطلاب نظرياً وعملياً ، حيث تنقسم إلى جزئين: الجزء الأول يتعلق بعرض الجانب النظري ( سيناريوالأدبي، والتنفيذي ) والجانب العملي يتمثل في مشاهد أعمال درامية متميزة من خلالها يتمكن الطالب من فهم وتطبيق عملية تحليل العناصر العامة المكونة للعمل الفني .

 

3- علم التشكيل البصري (Dra502)

تهدف هذه المادة إلي توسيع مدارك الطالب التحليلية في مجالات المخاطبة البصرية،  وقراءة الصورة الثابتة والمتحركة وسرعة الإعلان ومعرفة العوامل في سميائية الصورة وتفعيل القدرة على تحليل الأعمال الإبداعية، وتطبيق المعايير البنائية في الإنتاج الفني.

 

4- قضايا اتصالية معاصرة  (Dra510)

تهتم المادة بتعريف الطالب بوسائل الاتصال المختلفة وعلاقتها بالفنون الدرامية كذلك المستجدات التقنية الرقمية وتأثيرها في سياق البناء الأسلوبي لنظرية الدراما وخاصة الفنون السمعية البصرية.

 

5- علم النص الدرامي (Dra507)

تهدف هذه المادة الي دراسة العلاقة بين مختلف أنواع المعارف التطبيقية من إخراج وسيناريو ومونتاج وصوت في الفنون المرئية (سينما، وإذاعة مرئية) كدراسة السيناريو وتحويله من نص مكتوب إلي نص مرئي.

 

6- التأليف الدرامي (Dra511)

دراسة لأنواع الكتابة في مجالات المسرح والسينما والإذاعة مع تطبيقات لتلك الإشكال.

 

7- نظريات الدراما (Dra505)

تتعرض المادة إلي شرح وتحليل نظريات الدراما منذ ظهورها وصولا إلي العصر الحديث والتغييرات التي حصلت  على النظريات القديمة ودراسة مقومات وأسس النظريات الحديثة.

 

8- اتجاهات نقدية معاصر ( Dra506)

تعريف الطالب بأسس الفلسفة الجمالية وعلاقتها بالفنون ومعرفة أهم النظريات الفلسفية المختلفة في علم الجمال والاتجاهات الفكرية عبر العصور والحضارات كذلك تبادل العلوم المعرفية بين الاتجاهات النقدية والتطبيقية للعمل الفني وذلك باعداد البحوث والمناقشات وتحليل الأسس في كلٍ منها.

 

 

9- الإحصاء وتحليل البيانات 504   ” Dr

الهدف من هذه المادة هو تعريف الطالب بالأسس العامة للإحصاء، واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث  بالتطبيق في مجالي الإعلام ، والفنون. وتشمل مفردات المادة :

مفهوم الإحصاء، وعلاقته بالعلوم الأخرى.تبويب البيانات جدولياً وبيانياً .استخدام بعض المقاييس الإحصائية مثل: مقاييس النزعة المركزية،مقاييس التشتت ،وبعض المقاييس ذات العلاقة.القيم المعيارية الارتباط والانحدار مع ربط هذه المحتويات بتخصص الفنون التشكيلية.

 

10- ورشة العمل الفني Dr630) )

تهدف هذه المادة الى أن يتمرن الطالب عملياً، في شتى مجالات التخصص، حيث تعطى له محاضرات مختبرية خاصة بالبرامج العملية، مثل ورشة في كتابة السيناريو، ورشة في التشكيل المرئي، ورشة في التصوير، ورشة في الإخراج، وهكذا،  بهدف تقوية امكانياته وربطها مع مايدرسه بشكل فعلي من مواد تخصصية مصاحبة.

 

 

 

  • بعد اجتياز المقررات الدراسية بمعدل عام لايقل عن جيد جدا 3 يتعين على الطالب اختيار احد المسارين:-

أ-ويعد الطالب بحثه يعدل 6 ساعات دراسية حيث يقوم الطالب بإعداد خطة بحيث تقبل في المجلس العلمي ويعين له مشرف ويصدر له قرار من عميد المدرسة، وعلى الطالب استكمال رسالته في فترة زمنية محدده كما ينص عليها القرار.

ب– المسار الثاني مواد بدل رسالة ويتعين على الطالب دراسة 5 مقرارات ، موزعة على فصلين ، والمقرارات

 

المسار الثاني ( مواد بدل الرسالة )

قسم الفنون الدرامية :

1-نظريات المونتــــــــــــــــــــــــــــــاج            DR.640

2- أسس الإخراج المسرحــــــي          DR.641

3- سيميولوجية عامـــــــــــــــــــــــــة            DR.642

4- السينوغرافيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا             DR.643

5-مبادئ انترويولوجية المسرح        DR.644

 

 

 

مفردات المقرارات الدراسية واهدافها :

1) نظريات المونتاج : تهدف هذه المادة إلي تعميق المعرفة بالأسس التي تبني بموجبها الصور والمقاطع الفيلمية ( اللقطات والمشاهد ) التي تدخل في تكوين بنية النص المعد للعرض للعرض السينمائي بجميع الخصائص السمعية والبصرية ، إضافة إلي أساليب

 

الكتابية الدرامية للتلفزيون ، وكذلك أسليب الكتابة في المسرح ، والفروقات الكامنة في خاصية المونتاج بين الأجناس الدرامية الثلاثة ( المسرح والسينما والتلفزيون ) .

ويتم التركيز في هذه المادة على دراسة التوجيهات الرئيسية في مونتاج الفلم السينمائي الميكانيكي الذي عمل بموجبه بودفكين والمونتاج المتوازي ( الذي تميز به عمل غرفت ) ، والمونتاج الديالكتيكي الذي وضعه سيرجي ميلوزوفينش ايزنشتاين ، ويتم من خلال ذلك أبراز معالم هذه النظريات المتعلقة بالمونتاج الفكري الذي ترك أثره على السينما المعاصرة وعلى تكوين الدعايات في الإذاعة المرئية ، وعلى العرض المسرحي المعاصر .

2– أسس الإخراج المسرحي : تهدف هذه المادة إلي تزويد الطلبة بمعرفة تاريخ نشوء الإخراج المسرحي في نهاية القرن التاسع عشر وعلاقة ذلك مع نشوء السينما في أوروبا ، والتداخل الذي حصل ما بين فن المسرح وفن السينما .

يتم في هذه المادة دراسة المعطيات التي أدت إلي نشوءالإخراج ( كفن وكمهنة ) في المسرح ، والتركيز على رؤية المعلمين المجددين في بداية القرن العشرين ، والتأكيد على مبادئ الإخراج السينمائي وعلاقاتها بمعطيات                        فن المسرح .

3– سيميولوجية عامة : تهدف هذه المادة إلي دراسة التوجهات الأساسية في علم الإشارات والعلامات وكيفية توظيفها في قراءة وتحليل النص الدرامي والنص الفني ( السمعي – البصري ) .

يتم التركيز في هذه المادة على دراسة الرؤية النظرية لمؤسسي السيميولوجيا فرديناند دي سوسير ، بيرس ، والتوقف عند التغيرات الحديثة لرولان بارث امبيرتو إيكو ، والكيفية التي تناولا بها الأجناس الفنية ( اللغة السينمائية ، اللغة المسرحية ، لغة الإعلانات … )

4- السينوغرافيا :

تهدف هذه المادة إلي تزويد الطلبة بمعارف حول إشكاليات ظهور السينوغرافيا في المسرح المحترف في القرن السادس عشر في إيطاليا ومن ثم التركيز على إبراز توظيف السينوغرافيا ( والإشكاليات المتعلقة باستخدام الديكور والأزياء والإنارة ) كلغات في تكوين العرض ، ويتم في هذه المادة دراسة أولى التنظيرات حول السينوغرافيافي عصر النهضة الإيطالية ومقارنة ذلك مع تطورات السينوغرافيا في القرن العشرين في المسرح والسينما الأوروربية .

5- مبادئ انتروبولوجيا المسرح :

تهدف هذه المادة إلي دراسة المبادئ التي استند عليها هذا ” العلم ” الذي نشأ في النصف الأول من القرن العشرين والذي تم تأسيسه في النصف الثاني من نفس القرن ، والذي يرجع الفضل فيه إلي مبتكر منهج أنثروبولوجيا المسرح أوجينيو باريا ، حيث ترك أثره على العديد من إشكاليات فن التمثيل والإخراج ، والنقد الدرامي في المسرج الأوروبي .

ويتم التركيز فيه على دراسة النظريات التي جاء بها أوجينيو باريا في تنظيم أسس انثروبولوجيا علي يدي نفس المؤسسس سالف الذكر سنة 1980.