جمال محمد عربي حميدة التواتي
عضو هيئة التدريس بالأكاديمية
عضو هيئة تدريس قار
المؤهل العلمي: دكتوراه
الدرجة العلمية: أستاذ
التخصص: نظم المعلومات الإدارية - دكتوراه- ادارة أعمال
قسم الإدارة - مدرسة العلوم الإدارية والمالية
حول جمال
عضو هيئة تدريس بقسم الإدارة ومنسق شعبة نظم المعلومات. متحصل على درجة الإجازة الدقيقة سنة 2006 من جامعة جرفت بدولة استراليا. مصمم ومنفذ برنامج الإجازة العاليا في نظم المعلومات الإدارية سنة 2007.
المنشورات العلمية
القيادة اإلدارية ودورها في نشر الثقافة التنظيمية : دراسة تطبيقية بجامعة الجبل الغربي سابقا
مقال في مجلة علميةتعد القيادة من أهم أدوات التوجيه، فهي الوسيلة ُ ت الاساسية التي عن طريقها يستطيع القيادي بث رو ح ن التقدم التآلف والتعرف والنشاط بين العاملين في المنظمة من أجل تحقيق أهدافهم وأهداف المنظمة، و العلمي الذي أصاب وسائل الاتصال، وارتفاع المستوى الثقافي بين الناس، وظهور التجمعات العمالية القوية، والحاجة إلى تطوير العالقة بين الاطراف التي تشارك في الاعمال، وفي ظل تنامي المنظمات وكبر حجمها، وتشعب أعمالها، وتعقد وتنوع العلاقات الداخلية وتشابكها، وتأثرها بالبيئة الخارجية من مؤثرات سياسية، واقتصادية، واجتماعية، لهي أمور تستدعي مواصلة البحث والاستمرار في إحداث التغيير و التطوير، وهذه مهمة لا تتحقق إلا في ظل قيادة واعية، فالقيادة محور مهم ترتكز عليه مختلف النشاطات في المنظمات العامة والخاصة علي حد سواء. ولكل منظمة ثقافة خاصة بها يشترك فيها أعضاؤها وتؤثر في سلوكهم، وهي: مجموعة المعتقدات والقيم والاتجاهات التي يشترك فيها أعضاء المنظمة، وتحدد قواعد وأنماط سلوكهم التنظيمي، وأن القادة هم البناة الرئيسيون للثقافة التنظيمية من خلال فلسفتهم ومهاراتهم الادارية وأنماطهم القيادية والشخصية، وخلفياتهم العلمية والنظرية، وتجاربهم الميدانية، ومن هنا فإن الثقافة التنظيمية تؤثر في النمط القيادي المتبع، من حيث كونه ديمق ارطي ا أو متسيب ا أو أوتوقراطيا
جمال محمد عربي حميدة التواتي، أ. أسمهان محمد فرج، (07-2021)، طرابلس: الأكاديمية الليبية، 20 (1)، 117-143
الاستغراق الوظيفي وعلاقته بالذكاء العاطفي لدى أفراد القوى العاملة بشركة المدار للاتصلالت بمدينة طرابلس
مقال في مجلة علميةتناولت هذا الدراسة موضوع االستغراق الوظيفي وعالقته بالذكاء العاطفي لدى أفراد القوى العاملة بشركة املدار الجديد لالتصاالت ، حيث تم استهداف تحديد مدى تو افر أبعاد االستغراق الوظيفي واملتمثلة في ) الحماس ، اإلخالص ، االنغماس ( ، ومعرفة مدى توفر أبعاد ومكونات الذكاء العاطفي واملتمثلة في ) الوعيبالذات ، إدارة الذات ، الوعي والفهم االجتماعي ( وتحديد عالقة أبعاد االستغراق الوظيفي بأبعاد الذكاء العاطفي لدى أفراد عينة البحث،وقد أظهرت الدراسة جملةمن االستنتاجات أهمها : -1أن مفرداتعينةالبحثيتوفرلديهم بعد فهم وإدراكالذات بدرجةمتوسطة وبنسبة %57 . -2 أن مفرداتعينةالبحثيتوفرلديهم بعد إدارةالذات بدرجة ضعيفة،وبنسبة %43 . -3أن مفرداتعينةالبحثيتوفرلديهم بعد الفهم االجتماعيبدرجة ضعيفة،وبنسبة %47 . -4أن مفرداتعينةالبحثيتوفرلديهم بعد االنغماسفيالعمل بدرجةمتوسطةوبنسبة %60 . -5أن مفرداتعينةالبحثيتوفرلديهم بعد االخالصفيالعمل بدرجة جيدة،وبنسبة %68 . -6أن مفرداتعينةالبحثيتوفرلديهم بعد الحماسفيالعمل بدرجةمتوسطة،وبنسبة%61 -7هناك ارتباطموجببين أبعاداالستغراق الوظيفي واملتثملةفيكل من )درجةاالنغماس ، واالخـالص ، والحمـاس فـي العمل ( وبين البعد األول من أبعادالذكاءالعاطفي واملتمثل في)فهم الذات ( لدى عينةالبحث -8 هناكارتباطموجببين أبعاداالستغراق الوظيفي واملتثملةفيكل من )درجةاالنغماس،واالخالص،والحماسفي العمل ( و بين البعد الثاني من أبعادالذكاءالعاطفي ) إدارةالذات ( لدى عينةالبحث. -9 هناكارتباطموجببين أبعاداالستغراق الوظيفي واملتثملةفيكل من )درجةاالنغماس،واالخالص،والحماسفي العمل ( وبين البعد الثالث من أبعاد الذكاء العاطفي ) الفهم اال جتماعي ( لدى عينة البحث
جمال محمد عربي حميدة التواتي، خيرية عمر المبروك العيانة، (06-2021)، غريان: مجلة الجامعة، 21 (11)، 89-115
أثر العوامل الفردية، الفصلية، الثقافية والتقنية في تشارك المعرفة بين طالب األكاديمية الليبية – طرابلس
مقال في مجلة علميةهدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في تشارك المعرفة بين طالب األكاديمية الليبية بطرابلس والمتمثلة في ) العوامل الفردية، العوامل الفصلية، العوامل الثقافية، العوامل التقنية (. تم استخدام المنهج الوصفي كما تم اختيار عينة عشوائية بنسبة )%10 ( من مجتمع الدراسة والبالغ عدده )1945( طالب مسجلين خالل الفصل الدراسي خريف) 2018 (، ولتحقيق أهداف الدراسة وزعت )230( استمارة استبيان على عينة البحث استبعد منها )19( استمارة غير صالحة للتحليل، و استعيد منها )211( استمارة صالحة للتحليل، أي بمعدل استجابة )%91.7(، وقد تمت اإلجابة على االستمارات وذلك بمقابلة الطالب في داخل األكاديمية وفي أوقات مختلفة وأماكن مختلفة من األكاديمية، كما تم االعتماد علي األوساط الحسابية واالنحرافات المعيارية باإلضافة إلى أسلوب االنحدار البسيط الختبار معنوية األثر. من خالل نتائج التحليل اإلحصائي للبيانات األولية المجمعة بواسطة ) صحيفة االستبيان( باستخدام الحزمة اإلحصائية للعلوم االجتماعية( SPSS ( توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها:أن مستوى توفر العوامل المؤثرة في تشارك المعرفة في األكاديمية قيد الدراسة كان )متوسط(، كما تبين وجود أثر للعوامل )الفردية، الفصلية، الثقافية والتقنية ( في تشارك المعرفة، كما تم اقتراح العديد من التوصيات التي من أهمها: نشر ثقافة تشارك المعرفة بين طالب األكاديمية الليبية وذلك من خالل التركيز على العوامل المؤثرة في تشارك المعرفة من خالل متطلباتها المتمثلة في )العوامل الفردية، العوامل الفصلية، العوامل الثقافية، العوامل التقنية( باعتبارها تؤثر بشكل كبير على تشارك المعرفة بين الطلبة، كما تقترح الدراسة إجراء بعض الدراسات المستقبلية على جامعات أخرى مماثلة.
جمال محمد عربي حميدة التواتي، عبدالرزاق نصر علي العجيلي، (06-2019)، صبراتة: Sabratha University، 5 (5)، 46-74
نموذج المستوى االعلى النطولوجيا الجاهزية االلكترونية للتعليم االلكترونى فى مؤسسات التعليم العالي، المؤتمر الثالث للعلوم االساسية
مقال في مؤتمر علميأن الانتشار الواسع لتقنيات الاتصاالت والمعلوماتية وتغلغلها فى آداء جميع اوجه الحياة خاصة فى دول العالم المتطورة , هذا الانتشار ولد الرغبة لدى الدول النامية لتبنى مبادرات وطنية الاستغلال تقنية المعلومات فى مجتمعاتها والانخراط فى مشاريع ما يسمى بالحكومة الالكترونية government-e على مستوياتها المختلفة. غير أن هذه المبادرات واجهت فى كثير من الاحيان العديد من العوائق الفنية والبشرية والثقافية مما أثر سلبا فى آدائها بل وتوقف العمل بها فى بعض الاحيان رغم الموارد المالية الهائلة التى استهلكتها من ميزانيات دول محدودة الامكانيات. برزت على اثر هذه التجارب دراسات اكدت على مسألة تحديد مستوى الجاهزية الالكترونية readiness-e التى يجب معايرتها قبل الانخراط فى بناء مشاريع تقنية المعلومات سواء على نطاق مؤسساتى او وطنى. ورغم تعدد نماذج قياس الجاهزية المتوفرة اآلن إلا أنها تتباين من حيث عناصر تقييم الجاهزية التى تعالجها, إضافة الى تجاهلها خصوصيات المجال التطبيقى بالاضافة للعوامل الوطنية او المحلية او الثقافية لبعض البلدان. هذه الورقة تمثل مخرجات مرحلة ضمن مشوار بحث يهدف الى وضع نموذج لمعايرة الجاهزية الالكترونية لمؤسسات التعليم العالى وذلك اعتمادا على التحليل الانطولوجى لمتطلبات التعليم الالكترونى بهذه المؤسسات. هذه الورقة تبرز عناصر المستوى الاعلى النطولوجيا ontology متطلبات التعليم الالكترونى learning-e فى مؤسسات التعليم العالى. وسيتم اعتماد عناصر هذه الانطولوجيا كاساس لوضع نموذج الجاهزية فى مرحلة لاحقة من البحث
جمال محمد عربي حميدة التواتي، د.عبدالمجيد حسين محمد، اسماعيل البكرى، (04-2009)، غريان: IEEE، 25-27
The Influence of Societal Culture on the Adoption of Information Systems: The Case of Libya
Journal ArticleThis study is part of a larger study that explores societal and organizational culture factors that influence the adoption of information systems (IS) in Libya’s Oil and Banking sectors (Twati & Gammack, 2004; 2006). Using a structured survey questionnaire based on the work of Geert Hofstede’s Value Survey Module (VSM 94), 400 questionnaires were administrated to middle and top management employees in more than 15 government and public organizations in the two named industry sectors. The findings showed that there is a direct positive relationship between Hofstede’s (1980) societal culture dimensions and the adoption of IS. The findings also showed that there are no differences in the societal culture dimensions between the two sectors covered in this study. This implies that the adoption of IS is influenced by societal culture and other factors, which are worthy of investigating. The future implications of this research are also discussed
Jamal Mohamed Arbi Hamida Twati, (04-2008), Communications of the IIMA: Communications of the IIMA, 8 (1), 1-16
The impact of organisational culture innovation on the adoption of IS/IT: the case of Libya
Conference paperPurpose
This study sets out to explore the impact of organisational culture innovation on the adoption of information systems (IS) in Libya's oil and banking sectors.
Design/methodology/approach
Using a structured survey questionnaire based on Cameron and Quinn's Organisational Culture Assessments Instrument (OCAI), 400 questionnaires were administered to middle and top management employees in more than 15 government and public organisations in Libya's oil and banking sectors.
Findings
The findings showed that there is a relationship between organisational culture innovations and the adoption of IS. The findings also showed that there are no differences in the organisational culture type between the two sectors covered in this study.
Originality/value
The findings imply that organisational culture innovations are influenced by other factors, which are worthy of investigation. The future implications of this research are also discussed.
Jamal Mohamed Arbi Hamida Twati, (03-2006), Journal of Enterprise Information Management: Journal of Enterprise Information Management, 17-28
The impact of organisational culture innovation on the adoption of IS/IT
Conference paperurpose This study sets out to explore the impact of organisational culture innovation on the adoption of information systems (IS) in Libya's oil and banking sectors. Design/methodology/approach Using a structured survey questionnaire based on Cameron and Quinn's Organisational Culture Assessments Instrument (OCAI), 400 questionnaires were administered to middle and top management employees in more than 15 government and public organisations in Libya's oil and banking sectors. Findings The findings showed that there is a relationship between organisational culture innovations and the adoption of IS. The findings also showed that there are no differences in the organisational culture type between the two sectors covered in this study. Originality/value The findings imply that organisational culture innovations are influenced by other factors, which are worthy of investigation. The future implications of this research are also discussed.
Jamal Mohamed Arbi Hamida Twati, John Gammack, (10-2004), Dubai: The 2004 International Research Conference on Innovations in the Information Technology (IIT204). Dubai, UAE., 1-16