• معلومات عن البرنامج
  • المواد الدراسية
الشهادة الممنوحة

درجة الإجازة العالية - الماجستير

التخصص
علم النفس
مخرجات البرنامج
أهداف البرنامج
سوق العمل
الوصف

درجة الإجازة العالية - الماجستير

محتويات البرنامج

المدة الزمنية

فصل واحد

الوحدات العامة

1

الوحدات الاختيارية

1

الوحدات الاجبارية

1

إجمالي عدد الوحدات

1
رمز المقرر إسم المقرر عدد الوحدات نوع المقرر الأسبقيات

يهدف هذه المقرر إلى تعريف الدارسين بالنمو النفسي في الطفولة باعتبار ظاهرة قابلة للملاحظة والتفسير، وذلك من خلال نظرة تكاملية مستمدة من نظريات النمو ويكون التركيز فيها على النمو الجسمي والعقلي المعرفي والانفعالي والاجتماعي في الطفولة والعوامل المؤثرة على هذه الجوانب مع الاهتمام بالترابط بين مختلف مراحل النمو.

يهدف هذه المقرر إلي إلمام الطالب بأساليب دراسة الطفولة ، ويكون التركيز علي كافة التصميمات البحثية التي تمكنه من الاختيار الجيد لمشكلة بحثية ، وغيرها من الأساليب المنهجية التي ترصد نمو الطفولة .

يهدف هذه المقرر إلي تحليل بيئة رياض الأطفال والدور التربوي والتعليمي المنوط بها ، واطلاع الطالب على البرامج و المناشط التي تطبق في رياض الأطفال والتي تتناسب مع الشريحة العمرية في فترة ما قبل المدرسة.

يهدف هذه المقرر إلى إكساب الطالب الأسس النظرية التي بني عليها برامج تعديل السلوك، كما يهدف إلى إكساب الطالب المهارات التطبيقية العلمية لبرامج تعديل السلوك في مجال مشكلات الطفولة وصولا إلى أفضل تكيف للطفل في بيئته المنزلية والمدرسية.

يهدف هذا المقرر إلى دراسة أهم المشكلات النفسية في فترة الطفولة،والتعرف على الأساليب التشخيصية لحل لهذه المشكلات ،كما يهدف إلى تعريف الطالب بطرق الإرشاد النفسي الخاصة لمشكلات الطفولة ،و أن يكون قادرا على القيام بمهارات الإرشاد النفسي للإباء والمدرسين وسندا وعونا لهم في علاج المشكلات النفسية التي قد يتعرض لها الأطفال في البيئة المنزلية والمدرسية.

يهدف هذه المقرر بالدرجة الأولى إلى مراعاة اختيار الاختبارات والمقاييس التي تتناسب مع الفئات العمرية المختلفة ومراعاة الفروق الفردية والقدرات العقلية للطفولة مثل اختبارات وكسلر للطفولة بما تشمله من رسومات وحقائق علمية مصورة ترسخ في دهن الأطفال.

يهتم هذا المقرر بأساليب الإرشاد النفسي الخاصة بالطفولة ، كما يهتم بتعريف الطالب بأساليب الملاحظة ذات الجانب الواحد، وأن يكون المتعلم على معرفة ودراية بخصائص النمو ،ومدى تأثير الإرشاد النفسي الطفل، وإكساب الطالب مهارات تمكنه من إحداث سلوك مرغوب فيه لدى الطفل المسترشد.

يهدف هذا لمقرر إلى تحقيق المعرفة العلمية لموضوعات التربية الخاصة، وبرامجها وخدماتها وتحسين اتجاهات الطلاب نحوها بوجه خاص، ونمو المعاقين بشكل عام ،كما يهدف المقرر إلى إكساب الطلاب المهارات اللازمة لتقديم برامج وخدمات التربية الخاصة لجميع فئات المعاقين بوجه عام وفي مجال الطفولة بوجه خاص.

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بجميع الأساليب الإحصائية المستخدمة في العلوم النظرية وتطبيقاتها على البحوث النظرية على هيئة معادلات تعمل على ربط أنواع المتغيرات المستخدمة في البحوث النفسية والتربوية وإخضاع تلك البحوث إلى حقائق رقمية.

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بمفاهيم علم نفس الطفل المعرفي وموضوعاته ودراسة الأسس البيولوجية للنشاط العقلي في الطفل ووظائف الجهاز العصبي، والتعرف على الذاكرة وطبيعتها وأنواعها والتفكير الإبداعي لدى الطفل، والعوامل الميسرة لتنميته، كما يهتم بإكساب الطالب مهارات البحث العلمي من خلال دراسة ومناقشة نماذج من البحوث والدراسات العلمية في مجال الطفولة بوجه خاص.