• معلومات عن البرنامج
  • المواد الدراسية
الشهادة الممنوحة

درجة الإجازة العالية ‐ ماجستير

التخصص
علوم التعليم
مخرجات البرنامج
أهداف البرنامج
سوق العمل
الوصف

درجة الإجازة العالية - الماجستير

محتويات البرنامج

المدة الزمنية

فصل واحد

الوحدات العامة

1

الوحدات الاختيارية

1

الوحدات الاجبارية

1

إجمالي عدد الوحدات

1
رمز المقرر إسم المقرر عدد الوحدات نوع المقرر الأسبقيات

. الهدف من هذا المقرر تعريف الدارس بمفهوم التقويم وأنواعه وأساليبه، ومفهوم التحصيل وأهمية قياسه وكيفية انعكاس ذلك على أساليب التعليم والتعلم.

يهدف هذا المقرر إلي تعريف الدارس بمفهوم وأغراض ومكونات السياسة التعليمية, وكيفية تكوينها ومصادرها،وطرق وإجراءات تطبيقها.

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على دواعي ومبررات تطوير المناهج، وخطوات ومراحل التطوير, وأهم التوجهات العلمية في إعدادها، والأساليب والخطط التبعة بما يتلاءم ومتطلبات المستقبل.

يهدف هذا المقرر إلي تعريف الدارس بأهم النماذج التدريسية الناجحة، والأسس والمنطلقات التي اعتمدت عليها، وأهم المعايير التي يمكن الاعتماد عليها في تقيمها والحكم عليها.

الهدف من هذا المقرر تعريف الدارس بمفهوم الكفايات التعليمية ، وأنواعها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم.

يهدف المقرر إلي تعريف الدارس بأهمية ومفهوم تقنيات التعليم والتعلم باعتبارها عنصرا من عناصر المنهج، وتوضيح مراحل تطور التقنيات التعليمية والمراحل التي مرت بها، وكيفية توظيفها في العملية التعليمية.

يهدف هذا المقرر إلي معالجة نظرية وتطبيقية لنظريات التعليم، وتفسير وظيفتها في تفسير التعليم وتوجيهه وضبطه، واستعراض أهم أساليب ونماذج التعليم المشتقة من هذه النظريات.

يسعى هذا المقرر إلي تعريف الدارس بمفهوم المنهج، والتصورات المختلفة له، والنماذج الرئيسية في عملية التخطيط للمناهج ، وكيفية اختيار المحتوى والخبرات التعليمية وكيفية تنظيمها.

يهدف إلي تعريف الدارس بأساليب ومناهج وأدوات البحث العلمي وتجميع وتحليل وتفسير البيانات، وإعداد وكتابة التقارير العلمية حولها.

وتهدف إلي تعريف الدارس بالمناهج التعليمية، وأنواعها، وأسسها، وأهم العوامل المؤثرة فيها.

ويهدف إلي التعريف بمفاهيم وأسس وأهداف وأهمية الدراسة المقارنة للنظم التعليمية في البلدان المختلفة، وأهم العوامل المكونة لتلك النظم، وكيفية أدارتها وتمويلها و كل ما يتعلق بالعملية التعليمية بغرض الاستفادة منها في عمليات التطوير ووضع الحلول للمشاكل التعليمية.

الهدف من المقرر تعرف الدارس على المعايير التي يجب أن تستخدم في تقييم مدخلات وأنشطة ومواقف العملية التعليمية ومخرجاتها كما وكيفا.