اختتام محاضرة " منهجية البحث العلمي وكيفية كتابة البحوث العلمية "


27 فبراير, 2022

اختتمت صباح اليوم الموافق 24/فبراير/2022 بمدرج كلية العلوم بجامعة أجدابيا، محاضرة استمرت ثلاث ساعات عن

" منهجية البحث العلمي وكيفية كتابة البحوث العلمية ".

ألقاها الدكتور " صبري جبران " بحضور رئيس الأكاديمية الليبية فرع اجدابيا ووكيل الشؤون العلمية ورئيس مدرسة العلوم الاستراتيجية وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا وطلاب الجامعات والبحّاث والمهتمين .

افتتحت المحاضرة بمداخلة رئيس الأكاديمية الليبية للدراسات العليا "أ.د. رمضان المدني" عبر سكايب تحدث عن أهمية هذه المحاضرات في الثراء العلمي للدولة وأُثنى علي الجهود المبذولة من (الأكاديمية الليبية فرع اجدابيا) كما أكّد على ضرورة استمرار التوأمة والتواصل بين الأكاديمية وجامعة اجدابيا ، تلتها كلمة رئيس الأكاديمية الليبية اجدابيا وعميد مدرسة العلوم الاستراتيجية الدكتور طارق الذباح والدكتور يحيى حماد مدير مكتب التفتيش والمتابعة .

تناولت المحاضرة كل ما يخص مناهج البحث العلمي من حيث الشق النظري والشق العملي التطبيقي من حيث مناهج البحث العلمي وأنواعه "التاريخي ، المقارن ، الاستقرائي ، الاستنباطي ، الوصفي ، الكمي المختلط ، وأساليبهم واستخدماتهم" إضافة إلى "أدوات جمع المعلومات و البيانات: المقابلة ، الاستبيان". 

أثرت المحاضرة النقاش بين الحضور حينما تطرق إلى خطوات إعداد وكتابة البحث العلمي بداية من العنوان وصولا للمراجع والأخطاء التي يقع فيها الطلاب والباحثون ، و البرامج الإلكترونية والتقنيات الحديثة المستخدمة في البحث . 

الجدير بالذكر أن الهدف من إقامة هذه المحاضرة تطوير قدرة طلاب الدراسات العليا وطلاب الجامعات والبحاث والمهتمين في إعداد وكتابة بحث التخرج بطريقة علمية ، وتعزيز مهاراتهم بشكل عام في كيفية كتابة فقرات بحث التخرج بالطريقة العلمية الأكاديمية المتقدمة ، ووفقاً لمحاور منهجية البحوث المعتمدة في مناهج البحث العلمي الحديث والمعمول بها ، أكاديمياً ودولياً.

  • 0 تعليق
  • 434 زيارة
التعليقات