لقاء معالي السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د.عمران القيب بالطلبة المتفوقين من اوئل الجامعات و الكليات التقنية والمعاهد العليا


13 ديسمبر, 2022



التقى السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د.عمران القيب بالطلبة المتفوقين من اوئل الجامعات و الكليات التقنية والمعاهد العليا و بحضور السيد رئيس الاكاديمية الليبية للدراسات العليا أ.د.رمضان المدني و السيد عميد كلية العلوم بجامعة طرابلس و بمشاركة د.ابراهيم رئيس جامعة خليج سرت و بالتنسيق مع جمعية المتفوقين و الموهوبين.

وذلك بخصوص المستهدفين لمواكبة و تركيب المعامل و تشغيلها و صيانتها .

حيث افتتح السيد معالي وزير التعليم العالي مُرحباً بالحاضرين وأبناءنا الطلبة المتفوقين وتحدث عن توزيع المعامل الكميائية والطبية وآلية توزيعها في كل جامعة بحيث يكون معمل مركزي به كل الأجهزة بكل جامعة و تكون معامل تدريبية بالأقسام وأكد معالي الوزير على أهمية التدريب المعملي و كذلك عبر الدوائر المغلقة ،و ايضاً تحدث ان بعض الجامعات استلمت اجهزة كلفتنا قيمة مالية كبيرة و اذا لم يتم تشغيلها و التدريب عليه هذا يعتبر إهدار للمال العام ولم يتم استغلالها في الجانب الصحيح.

وتحدث على استحداث ادارة المعامل الطبية و الهندسية للجامعات ويتم تدريب عدد من المهندسين لتشغيل والتدريب على هذه المعامل وكذلك متخصصين بالمواد الكميائية المشغلة.


وأكد السيد معالي الوزير على منح الميزات و كذلك علاوة الخطر و إخضاع الطلبة المتفوقين بالتدريب لمدة سنة على اجهزة المعامل و كذلك اللغة الانجليزية و ايضاً يتم منح بطاقة لدخول جميع معامل الجامعات على مستوى ليبيا و تشجيع ابناءنا الطلبة الاوائل المتفوقين للاقتحام هذا المجال و كذلك طريقة التشغيل و الصيانة.


وأثنى رئيس الاكاديمية الليبية أ.د.رمضان المدني على الدعم اللامحدود و المطلق من معالي وزير التعليم العالي و البحث العلمي ا.د عمران القيب للاكاديمية الليبية و على جهوده المبذولة من أجل توطين معامل تخدم الطلاب في مجال الدراسات العليا

كما تحدث (د. المدني) عن التطور والتوسع والنشاطات، التي تشهدها الأكاديمية الليبية، على جميع الأصعدة، سواء منها تجهيز المعامل و كذلك احتضانها برنامج التدريب و كذلك الاكاديمية تملك قامات علمية متخصصة وتشارك في اعداد المنهج الخاص بدورة خبير معمل .


وتحدث د.رمضان الجدي عميد كلية العلوم بطرابلس بتشكيل عدد ثلاثة لجان متخصصة في الحصر و تكوين و متابعة حيث وصل عمل اللجان الى 95% و تعمل اللجان لتكوين منظومة المواد الكميائية .


وختاماً لهذا اللقاء أكد السيد معالي الوزير على استبعاد كبار السن و كذلك السيدات التي لاتسمح لهم الظروف بالانتقال و السفر للجامعات ويجب على كل متدرب أن يجتز مستويات اللغة الانجليزية و أن يتم تقسيم المجموعات الى مجموعة للمواد الكميائية و مجموعة صيانة المعامل.

  • 0 تعليق
  • 120 زيارة
التعليقات