ندوة دولية عبر الدوائر المغلقة (Zoom) مع المركز المتوسط للدراسات الاستراتيجية -بريطانيا و اكاديمية العلاقات الدولية -تركيا وبمشاركة الاكاديمية الليبية


10 مارس, 2023

مشاركة د.زهرة تيبار -عضو هيئة تدريس بقسم القانون بمدرسة العلوم الانسانية بالاكاديمية الليبية بالندوة الدولية عبر الدوائر المغلقة (Zoom) مع المركز المتوسط للدراسات الاستراتيجية -بريطانيا و اكاديمية العلاقات الدولية -تركيا.


تحدثت د.زهرة تيبار عن النزاع الروسي الأوكراني ، من ناحية مدى مشروعيته ، و تكييفه القانوني ؟ في مادة قضايا دولية معاصرة وكذلك تناول البحث في المبحث الأول منه أسباب و أسانيد النزاع الروسي الأوكراني ، و لعل الجانب الأهم هنا هو مدى مشروعية استناد روسيا على حق الدفاع الشرعي المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

و اما من الجانب القانوني الآخر في هذا النزاع هو مدى تلاعب القوى العظمى بقواعد القانون الدولي ، و تكييفها حسب مصالحها ، حيث ذات الفعل قد يكيف مرة على أنه مشروع و مرة أخرى يصنف جريمة دولية .

و هنا تعرضنا لأهم المبادئ التي تعرضت للانتهاك ، و ما دور الأمم المتحدة في تسوية هذا النزاع ؟ ، و تحديدا مجلس الأمن ، باعتباره المكلف دوليا بحماية السلم والأمن الدوليين ، و ما شكله حق الفيتو و عضوية روسيا الدائمة في مجلس الأمن من عقبة في سبيل تسوية هذا النزاع .

  • 0 تعليق
  • 248 زيارة
التعليقات