ورشة عمل عن التصحر في ليبيا :الاسباب و الاثار و الحلول


07 نوفمبر, 2022



نظم قسم الجغرافيا بالتعاون مع المركز الليبي للاستشعار عن بعد و اللجنة الوطنية لمكافحة التصحر ووزارة البيئة ومركز الارصاد الجوية اليوم الاثنين الموفق 7/نوفمبر/2022 بمدرج الاكاديمية الليبية للدراسات العليا-جنزور ورشة عمل حول التصحر في ليبيا :الاسباب و الاثار و الحلول

وبحضور رئيس الاكاديمية الليبية أ.د. رمضان المدني و أ. د. فيصل العبدلي- مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي، و أ.د. حنين المعاوي -  وكيل وزارة البيئة بحكومة الوحدة الوطنية و وكيل الشؤون العلمية د. ابراهيم جليطه و مساعد الشؤون العلمية د.ضو الزنتاني و مسجل عام الاكاديمية الليبية د.امباركة الذيب وعدد من اعضاء هيئة التدريس و عمداء المدارس و رؤساء الاقسام .


وقد استهل السيد رئيس الاكاديمية الليبية بكلمة رحب به بالحضور وتحدث على اهمية هذه الورش للطلاب وتعتبر الأكاديمية بيت خبرة و استشارات في مجال الابحاث و الدراسات و تم اعداد عدة دراسات علمية و ابحاث وكذلك لا يخفى على الجميع بأن هذه الظاهرة ازدات في ليبيا و من أجل الحفاظ وحماية البيئة و اكد رئيس الاكاديمية الليبية و وزارة البيئة حرصها واهتمامها الكبير بإستمرار الأنشطة والفعاليات التي تسهم بزيادة المساحات الخضراء في ليبيا من أجل الحفاظ وحماية البيئة ومواجهة التغيرات المناخية وتقليل تأثير العواصف الغبارية والترابية . 


وتخللت هذه الورشة عدة محاضرات وهي النمو السكني و الحضري و اثره على انتشار ظاهرة التصحر بالمنطقة الشمالية الغربية من ليبيا لدكتور على منصور سعد و كذلك عن تدهور التربة "الانواع و الدوافع مؤشر التقييم و القياس " للاستاذ علي محمد مادي و كذلك مشاركة لدكتور مفيدة بلق عن "رصد تغير مساحة الغابة بالمنطقة الممتد من طرابلس الى صبراته".

وفي الختام تم إعداد عدة توصيات للورشة و ووضعها قيد التنفيذ.


  • 0 تعليق
  • 361 زيارة
التعليقات