Faiza Mohamed Ibrhiam Shalabi
Permanent Lecturer
Qualification: Doctorate
Academic rank: Assistant professor
Department of Information Studies - School of Humanities
Publications
توظيف تكنولوجيا المعلومات لتطوير البحث العلمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمدرسة العلوم الإنسانية في الأكاديمية الليبية -جنزور : دراسة وصفية تحليلية
مقال في مجلة علميةتهدف الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف تكنولوجيا المعلومات في البحوث العلمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمدرسة العلوم الإنسانية بالأكاديمية الليبية – جنزور، كما تهدف الدراسة إلى معرفة الصعوبات التي تواجه اعضاء هيئة التدريس المشاركين في الدراسة عند توظيف تكنولوجيا المعلومات في البحث العلمي، وايضا التعرف على انسب الطرق لتحقيق الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات من وجهة نظرهم ، كما ساهمت الدراسة في وضع الحلول والمقترحات التي ستساهم في رفع مهارات أعضاء هيئة التدريس المتمثلة في الوعى المعلوماتي لأعضاء هيئة التدريس حتي تكمن الاستفادة من توظيف تكنولوجيا المعلومات في البحوث العلمية، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ومن أدوات الدراسة الاستبيان الذى وزع على مجتمع الدراسة، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج اهمها أن تكنولوجيا المعلومات والاتصال لها دور اساسي في البحث العلمي وذلك لما توفره من امكانات حديثة مفتوحة امام الباحثين من أدوات ومحركات وقواعد البيانات والمكتبات الإلكترونية والمستودعات الرقمية. من اهم المعوقات التي اظهرتها نتائج الدراسة والتي تحول دون توظيف تكنولوجيا المعلومات واستخدامها في البحث العلمي، والتي اجمع كل المشاركين عليها هي" انقطاع التيار الكهربائي" وقت اعداد الدراسة والذى سبب لهم مشاكل عديدة منها انعدام التغطية، وايضا سرقة المعلومات في غياب حقوق المؤلف ووضع التشريعات والقوانين فيما يخص الملكية الفكرية، وأوصت الدراسة مبادرة الأكاديمية الليبية الاهتمام بالمكتبة الرقمية والاشتراك في قواعد البيانات والمصادر الإلكترونية العالمية والدوريات العلمية حتي تسهل عملية توظيف تكنولوجيا المعلومات في البحوث العلمية، مع امكانية الوصول اليها عن بعد من خلال موقعها الإلكتروني، واحترام حقوق الملكية الفكرية لحماية حقوق المؤلفين من خلال تطبيق اللوائح والقوانين للحد من سرقة الاعمال العلمية المتاحة، وتعزيز النشر العلمي من خلال فتح الفرص امام الباحثين لتمكنيهم من نشر بحوثهم العلمية، وتحفيز الباحثين على المنافسة في مجال البحث العلمي من اجل تشجيعهم على الابتكار والابداع وتخصيص جوائز تشجيعية سواء أكانت معنوية أو مادية لأفضل بحث علمي سنويا.
الكلمات المفتاحية :
تكنولوجيا المعلومات- البحث العلمي– الوعى المعلوماتي
فائزة محمد إبراهيم شلابي، (07-2024)، الأكاديمية الليبية: الأكاديمية الليبية، 26 24-52
الابتكار والإبداع واثرهما في تطوير خدمات معلومات المكتبة المركزية بالأكاديمية الليبية بجنزور :دراسة ميدانية
مقال في مجلة علميةيعد مفهوم الابتكار والإبداع من المفاهيم الحديثة التي ظهرت في الاعمال والمنظمات والمؤسسات التعليمية والتي ساهمت في تحقيق النجاح والتميز والقدرة على التغيير للأفضل وتعزيز وزيادة القدرات الانتاجية للمنظمات والمؤسسات المعلوماتية .حيث اصبحت تتسابق في المنافسة حول الابتكار والتغيير من اجل تحقيق اهدافها ودعمها في كل المجالات.
والتفكير الابتكاري هو توليد افكار جديدة تتميز بالجدية والاصالـــــة والمرونــة، والقدرة على تقديم حلول جديدة للمشكلات التــي لــــــــم تكن معروفـــــــة من قبل، وبالتالي تُمكـــن العاملون من اعطاء استنتاجات جديدة غير مألوفة لها قيمتها، حيث اصبح من الضروري على المؤسسات المعلوماتية النجاح والتميز واستمرارية نشاطها في جذب وتلبية رغبات المستفيديـــن عن طريق تقديم الخدمـــات المعلوماتيـــة التقليدية والتكنولوجيــــة المتميزة، وتبني الاساليب الحديثة حيث يكون التجديد والابتكار والإبداع المحور الأساسي لها. وتعد مؤسسات المعلومات احد المقومات الاساسية لبناء وتقدم المجتمع ورقيه، وأن الاهتمام بها سيؤدي إلى اتاحة الفرصة للعاملين لتقديم اجود وافضل الخدمات عبر مساهمتهم في الابتكار والإبداع وتوظيف خبراتهم واستحداث طرق ووسائل حديثة تساهم في دعم الابتكار والإبداع من اجل ضمان الاستقرار والبقاء.
والمكتبة في أي مؤسسة تعليمية موقع القلب لأنها تساهم في تحقيق اهداف البحث العلمي عن طريق تقديم خدماتها التقليدية والإلكترونية والانشطة العامة والفكرية والإبداعية التي يقوم بها العاملين في ظل تزايد التطورات التكنولوجية والخدمات الإبداعية، وسرعـــــــــة الابتكارات، ومع تنوع احتياجات المستفيدين ومطالبهم وعمق تخصصاتهم، فالمستفيد لم يعد يقف عند خدمة معينة، ولا يرضي اشباعه من أول خدمة تقدم له في ظل الانتشار الواسع للمعلومات التكنولوجية والعمليات الابتكارية التي طرأت على المكتبات و مؤسسات المعلومات، ولهذا جاءت فكرة موضوع الابتكار والإبداع لتبني افكار جديدة والقدرة على رؤية التغيير لتقدم المكتبات خدمات اجود وافضل.
تبين الدراسة الجانب النظري لمفهوم الابتكار والإبداع واهميته وخصائصه وانواعه، ومدي افادة المكتبات منه، والعوامل المؤثرة فيه، وكيف سيؤثر تطبيقه على أداء العاملين، كما اهتمت الدراسة بالتعريف بالمكتبة المركزية ابالأكاديمية الليبية/ جنزور والتعرف على الخدمات التي تقدمها لمجتمع المستفيدين ودراسة العاملين للوقوف على تطلعاتهم وآرائهم حول تفعيل وتعزيز الابتكار والإبداع في تقديم الخدمات وايجاد الطرق المناسبة لتحفيزهم واظهار قدراتهم الابتكارية، ومهاراتهم وقيمتهم واتجاهاتهم التي يعكس نتائجها على تحسين الخدمات حتي يتحقق الهدف الاساسي من المكتبة، كما توضح الدراسة التحديات والمعوقات التي تواجه العاملين، مع وضع مقترح يساعدهم على خلق روح الابتكار والإبداع .
الكلمات المفتاحية : الابتكار- الإبداع – المكتبة المركزية- خدمات المعلومات – التكنولوجيا - العاملون- الأداء.
فائزة محمد إبراهيم شلابي، (06-2024)، طرابلس: مجلة الأصالة، 9 (4)، 437-464
تنمية وثقافة الطفل وبناء شخصيته:دراسة ميدانية على عينة من مكتبات مدارس التعليم الأساسي بمنطقة سوق الجمعة
مقال في مجلة علميةهدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على مكتبات مدارس التعليم الأساسي بمنطقة سوق الجمعة، ومدى إسهامها في بناء ثقافة الطفل وتكوين شخصيته ، والرفع من مستواه الفكري والثقافي من خلال الأنشطة والبرامج التي تقدمها.
وتناولت أيضاً وظيفة المكتبة في المرحلة الابتدائية والإعدادية، والقراءة وأهميتها للأطفال، كما تناولت أنشطة المكتبات المدرسية، ولقد تم اختيار عينة عددها (11) مكتبة مدرسية.
استخدمت الباحثة منهج البحث الميداني، ومن أدوات الدراسة الاستبيان، المقابلة، والملاحظة، وحسب الدراسة الإحصائية توصلت الباحثة إلى جملة من النتائج، أهمها:
- انعدام الاهتمام بالمكتبة المدرسية من جانب وزارة التربية والتعليم.
- غياب التكنولوجيا الحديثة في مكتبات الدراسة.
- عدم توافر الميزانية، وقلة الإمكانات والتجهيزات.
- الضعف القرائي، وقلة مصادر المعلومات الحديثة.
ومن أبرز التوصيات التي أوصت بها الدراسة: العمل على تخصيص حصة المكتبة في الجداول الدراسية، وتخصيص ميزانية خاصة بالمكتبات المدرسية، والعمل على مواكبة التطورات الحديثة التي تطرأ في العمل من خلال توفير التكنولوجيا وأجهزة الحاسب الآلي، وتوفير مصادر المعلومات المناسبة لأعمار الأطفال؛ حتى تُوسّع مداركهم، وتُنمي قدراتهم العقلية، وتغرس فيهم الإبداع والابتكار.
الكلمات المفتاحية
ثقافة الطفل- شخصية الطفل- المكتبات المدرسية
فائزة محمد إبراهيم شلابي، (06-2024)، مجلة أنوار المعرفة: جامعة الزيتونة، 15 (8)، 146-162
الرسائل العلمية المجازة للباحثات الليبيات في اقسام المكتبات والمعلومات :دراسة ببليومترية
مقال في مؤتمر علمياهتمت ليبيا بالتعليم والبحث العلمي ومنحته موضوع الصدارة ضمن أولويات الدولة، وعملت على تحفيز وتشجيع الباحثين نحو البحث العلمي في التخصصات كافة، وتخصص المكتبات والمعلومات والأرشيف يعدّ من أهم التخصصات الذي قد يغيب عن البعض أهميته ودوره الفعال في المؤسسات البحثية.
وللمرأة دورٌ مهمٌّ في عملية التنمية؛ وذلك لإسهاماتها الإيجابية في البحث للرفع من مستواها العلمي، كما أن التعليم يزيد من إمكانية المرأة في العمل ويُسهم في تحسين المعطيات، فالمرأة عند حصولها على مؤهل علمي تسعى جاهدة للاستفادة من المؤهلات التي حصلت عليها في تجسيد دورها وإظهار ابتكارها وإبداعها في العلم والمعرفة.
وكما هو متوقع، فإعداد المرأة للحياة العملية ضرورة حتمتها إدارة التغيير والتطور الحضاري في المجتمعات العربية عامة، والمجتمع الليبي خاصة، فالمشاركة العلمية لها مردود إيجابي تجاه المرأة لقدرتها على تقديم الخدمات والتسهيلات واكتساب مهارات جديدة في تطوير البحث العلمي، والإسهامات الفكرية والثقافية، وقد تنوعت كتابات المرأة في موضوعات كثيرة
وشهدت تطورات بالغة في اهتمامها بالعلم والثقافة مع تزايد الإنتاج الفكري في مجال المكتبات والمعلومات في ليبيا، كما برزت المرأة في العديد من الأنشطة العلمية والثقافية؛ ولذلك تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على حجم الإنجاز العلمي للرسائل العلمية المجازة (ماجستير-دكتوراه) للباحثات في أقسام المكتبات والمعلومات والأرشيف بالجامعات الليبية والأكاديمية الليبية؛ للتعرف على الحصيلة العلمية للباحثات وإبراز وإظهار دورهنّ في البحث العلمي.
وسوف تتضمن الدراسة التوزيع العددي والنوعي والزماني والموضوعي للرسائل العلمية المجازة منذ افتتاح برنامج الدراسات العليا في هذه الجامعات والأكاديمية الليبية بطرابلس حتى النصف الأول من عام 2022م، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الببليومتري الذي يتوافق مع مثل هذه الدراسات .
الكلمات المفتاحية:
الرسائل العلمية- الباحثات– المكتبات والمعلومات- الدراسات الببليومترية
فائزة محمد إبراهيم شلابي، (11-2022)، طرابلس: كلية الاداب جامعة طرابلس، 711-759