abdul gader ahmed aomar albasbas


Permanent Lecturer

Qualification: Doctorate

Academic rank: Associate professor

Department of Education Sciences - School of Humanities

Publications
المستحدثات التقنية ودورها في تعليم الأطفال المكفوفين وضعاف البصر
مقال في مجلة علمية

يهدف البحث إلي التعرف علي المستحدثات التقنية ودورها في تعليم المكفوفين وضعاف البصر ومن خلال ذلك تحددت مشكلة البحث في التساؤل الرئيس التالي :

-      تحديد أهم المستحدثات التقنية المساعدة في تعليم المكفوفين وضعاف البصر.

-     التعرف علي دور المستحدثات التقنية في تعليم فئة المكفوفين وضعاف البصر.

تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلي أهم النتائج والتوصيات من خلال الأدب اللنظري والدراسات السابقة في هذا المجال لملائمته مع طبيعة البحث .

توصل البحث إلي العديد من التوصيات منها :

1-   ضرورة الإهتمام والتركيز علي بناء منظومة تقنية وإتاحة إستخدامها في برامج التقييم الإلكترونية إستثماراً للجهد والوقت .

2-   إنشاء شبكة إتصالات حكومية لخدمات مؤسسات التعليم العام.

3-   الربط الإلكتروني بين وزارة التعليم العام والمؤسسات التعليمية بمختلف مراقبات التعليم الليبية لتييسير التواصل وإرسال المعلومات والبيانات والملاحظات للرفع من الأداء ودقة جودته .


عبدالقادر أحمد عمر البصباص، (09-2025)، مجلة القرطاس: الجمعية الليبية للعلوم التربوية والإنسانية، 27 (8)، 680-697

تقويم النظام التعليمي في برامج الدراسات العليا: دراسة تشخيصية لمواطن القوة والضعف وسبل المعالجة (األكاديمية الليبية نموذجاً)
مقال في مجلة علمية

يهدف هذا البحث إلى تقويم النظام التعليمي في برامج الدراسات العليا باألكاديمية الليبية، وتحديد أبرز مواطن القوة والضعف في هذا النظام، واقتراح أساليب المعالجة والتحسين الالزمة .وقد تبلورت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس حول أهم تلك المواطن وسبل معالجتها في األكاديمية الليبية للدراسات العليا كنموذج تطبيقي . ولتحقيق أهداف البحث، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خالل استعراض األدب النظري والدراسات السابقة ذات الصلة. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات المهمة، أبرزها ضرورة مراجعة وتحديث اللوائح والتشريعات الخاصة بالدراسات العليا والبحث العلمي، وتطبيق معايير انتفاء صارمة لقبول الطالب لضمان جودة المخرجات، وتوجيه الطالب بما ينسجم مع احتياجات سوق العمل المحلي والدولي .كما أوصى البحث بضرورة تحسين كفاءة أعضاء هيئة التدريس، ومراجعة البرامج والمقررات لمواكبة التطورات العالمية، واالهتمام بتقنيات التعليم العالي وتفعيل منظومات التقييم اإللكتروني لرفع كفاءة األداء وجودته.

عبدالقادر أحمد عمر البصباص، (09-2025)، مجلة الأكاديمية الليبية بني وليد: مجلة الاكاديمية الليبية بني وليد، 3 (2)، 107-118

" دور رياض الأطفال في إكساب الطفل بعض القيم "
مقال في مجلة علمية

ملخص :

   هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور رياض الأطفال في إكساب الطفل بعض القيم ووضع برامج خاصة لرياض الأطفال في تعزيز وتنمية القيم  بمدارس رياض الأطفال بمدينة  طرابلس بليبيا، حيث تم استخدام المنهج الوصفي وضمت العينة (90) طفل من مجموعة مدارس رياض الأطفال وعددها (15) مدرسة داخل نطاق بلدية  طرابلس الكبري , و لكون المجتمع متجانس تم استخدام أسلوب العينة العشوائية لاختيار عدد (9) مدارس لرياض الأطفال , طبقت عليهن أداة الدراسة والتي هي عبارة عن بطاقة ملاحظة ، وتوصلت النتائج أن تقييم مفردات العينة حول دور رياض الأطفال أفضت لترتيبها كالتالي الصدق - الطاعة – النظافة – النظام – الشجاعة – التعاون.

رياض الأطفال تسهم بدرجة عالية جداً في إكساب الطفل بعض القيم من بينها الصدق - الطاعة – النظافة – النظام – الشجاعة – التعاون . وأن هناك قيم مرتبطة ببعضها إرتباطاً وثيقاً وتنمي مجتمعة من خلال الإكساب والتعزيز والتنمية والتطوير وأوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية مكثفة لمعلمات رياض الأطفال في مجالي طرق التدريس وأساليب معاملة الأطفال وتوجيه سلوكهم، وذلك لإثراء أفكارهن بأمثلة وتدريبات وتطبيقات تربوية بسيطة ومثيرة وتزويدهن بالأدوات والأجهزة اللازمة لكل تدريب والعمل على تحضيرها قبل القيام بها.

 وضرورة تكثيف عملية الإشراف على معلمات رياض الأطفال وتزويدهن بكل جديد في مجال التخصص؛ وحيث أن هناك علاقة وثيقة بين جودة التعلم ونشاط وإيجابية المتعلم الفرد، وإعادة النظر في برامج إعداد معلمات رياض الأطفال وتحسينها وتوظيفها في التعلم من خلال الأنشطة اليومية في الروضة .


 


عبدالقادر أحمد عمر البصباص، (06-2025)، مجلة علوم التربية: مجلة علوم الترببة، 20 (1)، 1-20

متطلبات التقييم الإلكتروني للرفع من أداء منسقي النشاط بمرحلة التعليم الأساسي بليبيا
مقال في مجلة علمية

تتطلع المدرسة بدور هام في تهيئة الفرص لتحقيق النمو الشامل والمتكامل للتلاميذ ، ويقع على عاتقها الدور الكبير في إعداد النشئ من النواحي النفسية والاجتماعية والعلمية والجسمية وما تقدمه من مناشط متعددة تسهم في تحسين المستوى للتلاميذ .

ولا يقتصر دورها التربوي داخل الفصل الدراسي فقط ، بل يمتد الي خارجه كجانب مهم في صقل الشخصية المتكاملة للتلاميذ، فهناك كثير من الأهداف التعليمية يتم تحقيقها من خلال الأنشطة المدرسيةالتي تتم داخل المدرسة وخارجها وللنشاط المدرسي الأثر الفعال في عملية التربية والتعليم ، فهو يعتبر وسيلة تربوية وتعليمية وترفيهية يمكن إستثماره في تحفيز التلاميذ فالأنشطة المدرسية بتنوع جوانبها الرياضية والثقافية والفنية ، تنمي لدى التلاميذ الرغبة في المشاركة الفاعلة في هذه الأنشطة ،وتمكنهم من تكوين إتجاهاتهم التعليمية والمهنية وتعتبر حافزاً مهماً في إثراء المناهج الدراسية فالنشاط المدرسي لهُ أثر فعال في عملية التربية ،

إبراهيم ابوزيد علي الدويبي، عبدالقادر أحمد عمر البصباص، (03-2025)، مجلة علوم التربية: مجلة علوم الترببة، 19 (2)، 80-95

البراعة التنظيمية لدي مشرفي الأنشطة الأكاديمية لطلاب (مرحلة الدراسات العليا)
مقال في مجلة علمية

البراعة التنظيمية لدي مشرفي الأنشطة الأكاديمية لطلاب (مرحلة الدراسات العليا)

albaraeat altanzimiat laday musharafi al'anshitat al'akadimiat litulaab (marhalat aldirasat aleulya)

هدف البحث للتعرف علي درجة توافر البراعة التنظيمية لدي مشرفي الأنشطة الأكاديمية لطلاب مرحلة الدراسات العليا ولتحقيق أهداف البحث تم إستخدام المنهج الوصفي بإستخدام إستمارة إستبيان لجمع البيانات والتأكد من صدقهما وثباتهما، وتكونت عينة الدراسة من (77)أستاذاً ومختصاً مشرفاً علي الأنشطة وأظهرت النتائج أن درجة توافر البراعة التنظيمية لدي مشرفي الأنشطة جاءت متوسطة، وأن درجة ممارسة البراعة لدى عينة البحث  كانت متوسطة، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية وذات دلالة إحصائية بين درجة توافر البراعة التنظيمية لدى مديري مشرفي الأنشطة ودرجة ممارستها وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 ( لدرجة استجابة المشرفين  للبراعة التنظيمية تعزى لمتغيرنوع الجنس،الخبرة  ، المؤهل العلمي ، وفي ضوء النتائج فقد أوصي الباحث بجملة من التوصيات كان أهمها:

-      ضرورة العمل على زيادة الوعي بأهمية البراعة التنظيمية وتعزيزممارساتها عند إعداد الأنشطة الأكاديمية بمرحلة الدراسات العليا.

-      بناءً على النتائج السابقة يوصي الباحم بالتالي:

-     الاستمرار في توفير مصادر معلومات التعلم لمشرفي الأنشطة لضمان تطورالأداء والإبداع فيه.

-     التركيز على استخدام أفضل الأساليب في اتنفيذ وتطبيق الأنشطةالمختلفة بما يحقق المرجو منها بطرق مبتكرة.

-     الاهتمام بالمشاركة الفعالة بمختلف أنواع الأنشطة الأكاديمية العلمية والثقافية والفنية والرياضية والإجتماعية.

-     التركيز علي مشاركة العدد الأكبر من المستهدفين من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.


الكلمات المفتاحية: البراعة التنظيمية، مشرفي الأنشطة ، مرحلة الدراسات العليا.

 


عبدالقادر أحمد عمر البصباص، (03-2025)، مجلة العلوم الشاملة: مجلة العلوم الشاملة - المعهد العالي لتقنية رقدالين، 35 (9)، 24-42